اعلان فيولا 2
اعلان فيولا 2
اعلان فيولا 2
اعلان فيولا 2
اعلان فيولا 2
اعلان فيولا 2

الصين تطالب بإطلاق صراح منغ وانتش حسب القانون الكندي

الصين تطالب بإطلاق صراح منغ وانتش حسب القانون الكندي

كتب لزهر دخان
بعدم الرضى ردت السفارة الصينية في كندا على قرار سلطة المتابعة . الصادر من وزارة العدل الكندية بشأن قضية شركة هواي الصينية .

المتحدث باسم السفارة الصينية في أوتوا قال بتاريج يوم الجمعة 01مارس أذار(إن الجانب الصينى غير راض تماما ويعارض بشدة إصدار قرار من قبل وزارة العدل الكندية بشأن حالة منغ وانتش).
وللإشارة منغ وانتش هي إبنة مؤسس شركة هاواي وكانت قبل إعتقالها من قبل السلطات الكندية في فبراير الماضي تشغل منصب المدير الرئيس للشركة. التي أسسها والدها وتتهمها الولايات المتحدة بإستغلال المؤسسة في التجسس لصالح الصين.
وأضاف المتحدث (هذه ليست مجرد قضية قضائية ، بل هي إضطهاد سياسي ضد شركة صينية للتكنولوجيا الفائقة. وقد أثبتت التطورات اللاحقة ذلك. ما يسمى بـ” سيادة القانون “و” إستقلال القضاء “الذي تؤكده كندا لا يمكن أن يغطي الأخطاء التي إرتكبها الجانب الكندي في حالة منغ وانزهو )

وقال أيضاً (إنطلاقاً من التدخلات السياسية الواضحة المقدمة في هذه القضية ، إذا إلتزمت كندا فعلاً بمبدأ سيادة القانون وإستقلال القضاء ، فعلى الجانب الكندي رفض طلب التسليم إلى الولايات المتحدة وإطلاق سراح السيدة منغ وانزهو على الفور حسب الأحكام ذات الصلة من قانون تسليم المجرمين في كندا ، ”

وجاء في الرد الصيني أيضا تعليقا حول “النتيجة النهائية للمحكمة الكندية للتعامل مع هذه القضية ستكون بمثابة محك لاختبار ما إذا كانت كندا تلتزم باستقلال القضاء أم لا. سننتظر ونرى”.

وأعلن مالك هاواي المؤسس رن جينغفاي سابقا .على عدم رضاه على القرار الأمريكي عندما قال أنه يحب الصين والحزب الشيوعي فعلا . ولكن هو في الوقت نفسه لا يتجسس على الأخرين. وفي تصريحه برأيه حول الرئيس ترامب . قال إنه رجل ممتاز إقتصاديا لآنه يجرأ على خفض الضرائب بشكل كبير . وهذا يساعد الإقتصاد على التعافي والنمو.
وكانت الولايات المتحدة قد إتهمت شركته بالتجسس . وقالت أن إبنته رئيسة شركة ساعدت الشركة على التهرب من تطبيق العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران .

مقالات ذات صله