مقالات

السيل التركي يطلب المزيد من الغاز الروسي وروسيا توافق

كتب لزهر دخان
تحدثت وسائل الإعلام اليوم الجمعة 17نوفمبر تشرين الثاني 2017 م . نقلا ًعن شركة غازبروم الروسية التي قالت أنها سترفع صادراتها من الغاز إلى تركيا بنسبة 21.7بالمئة خلال الأشهر الإحدى عشرة القادمة .
وتحدث بيان غازبروم على أن مشروع السيل التركي وهو مشروع عملاق. أطلق حديثا ًلتزويد أوربا بالغاز الروسي ويمر أنبوبه الأساسي عبر الأراضي التركية . بلدان السيل كانت قد زادت من طلبها على الغاز إنطلاقاً من شهر ينايير . وإلى غاية الخمس عشرة من نوفمبر تشرين الثاني 2017 م . وهي مثلاً تركيا بنسبة 21.7% (4.4 مليار متر مكعب)، واليونان 12.1%، وبلغاريا 7.1%، وهنغاريا 24.4%، وبنسبة 26.7% إلى صربيا”.
وإلى (مجموعة دول كانت في عضوية الإتحاد السوفيتي السابق) وهي رابطة الدول المستقلة كان الغاز الروسي في نفس الفترة قد تدفق بنسب مرتفعة وهي 8.6%، مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي إلى 165.7 مليار متر مكعب.
وفي وقت سابق من العام الماضي .كانت غازابنوم قد رفعت من صادراتها نحو بلدان خارج رابطة الدول المستقلة وكانت نسبة رفع الصادرات قدرت ب:12.5% إلى أكثر من 179.3 مليار متر مكعب . وعندما تحدثوا عن هذه الزيادة .قالوا أن الزيادة في الصادرات كانت تاريخية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى