اتحاد العاملين بشركة كهرباء مصر الوسطى

«الكهرباء» تتّجه لفتح التقديم على «عدادات كودية» لـ«العشوائيات»

كتب حماده جمعه

قال مصدر مسئول بوزارة الكهرباء إن الوزارة تقدّمت بطلب لرئاسة مجلس الوزراء بإعادة فتح باب تقدّم المواطنين لتركيب العدادات الكودية مسبوقة الدفع للمبانى المخالفة والعشوائية، بعد غلقها فى 30 يونيو الماضى، لحين تقنين أوضاعها، لافتاً إلى أن شركات التوزيع لم تتلقَ سوى 3 ملايين و300 ألف طلب من المواطنين.

وأوضح المصدر لـ«الوكاله»، أنه «يتم دراسة وضع ضوابط وشروط جديدة صارمة تجبر المخالف على تركيب العدادات الكودية بدلاً من اعتبارهم سارقى تيار كهربى»، لافتاً إلى أن هذه العدادات تمكن الوزارة من الحفاظ على حق الدولة فى محاسبة المستهلك، وتقليل نسب الخسائر المالية الناتجة عن سرقات التيار، كما تحمى المواطن من تحرير محاضر ضده، تصل عقوبتها إلى الحبس والغرامة. وأشار إلى أن ما يقرب من 1.5 مليون مواطن ينتظرون موافقة الحكومة.

وتابع أن العدادات الكودية لا تعتبر سنداً قانونياً بعدم مخالفة العقار، ولا يصدر العداد باسم المستهلك، وإنما يكون له رقم مسلسل فقط، لافتاً إلى أنه خلال 10 سنوات ستتحول شبكات توزيع الكهرباء فى مصر بالكامل إلى شبكات ذكية وعدادات مسبقة الدفع لكل المواطنين، منوهاً بأنه تم حتى الآن تركيب أكثر من 6.4 مليون عداد مسبوق الدفع، وتم مد فترة إجراء المعاينات والمقايسات للمبانى المخالفة والعشوائية التى تقدم أصحابها بطلبات توصيل التيار الكهربائى لها قبل 30 يونيو 2018 الماضى حتى نهاية مايو المقبل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى