أخبار مصر

تطبيق القانون البيئي بين الواقع والمأمول

إعداد / د. رشا عبد العزيز
دكتوراه الفلسفة البيئية قسم تربية وإعلام جامعة عين شمس

ليس بالتشريع وحده تتم حماية البيئة فمشكلات البيئة تتسم بالتشابك والتعقيد ، وتقع مسئولية حمايتها علي أجهزة متعددة مثل الجهاز التشريعي والاجهزة الحكومية والتنفيذيةوالرقابية والمنشآت الصناعية والانتاجية وغيرها والجمعيات الأهلية والمجتمع المدني والأفراد .. ولكن يظل التشريع وسيلة من وسائل الضبط الإجتماعي .
فالتشريع هو قواعد ملزمة يتم حمل الفرد علي إحترامها وإلا تعرض للجزاء .
وتري دكتورة رشا عبد العزيز أننا كدولة من دول العالم الثالث يجب لإنقاذ البيئة أن نطبق سياسة الإلزام حتي نستطيع تعديل سلوك الفرد ويلتزم من تلقاء نفسه أي نرتقي بسلوكنا من سياسة الإلزام إلي سياسة الإلتزام .
والهدف من التشريع أو القانون:
– ضمان سلامة التعايش المشترك
– إقامة التوازن بين حريات الأفراد المتعارضة ومصالحهم المختلفة والمتضاربة
ونظرا لما قام به الإنسان من إكتشافه للوقود وإختراع الآلات وإقامة المصانع وإستخدام وسائل النقل والبخار والكهرباء والذرة وغزو الفضاء فتم إستخدام الموارد البيئية الطبيعية إستخداما نهما وتدهورت الأنظمة البيئية وأثر ذلك علي حياة الإنسان فأدرك الإنسان أهمية الحفاظ علي البيئة كضرورة لحماية حياته وصحته والاجيال القادمة ومن هنا بدأ الإهتمام بحماية البيئة وإنعقدت المؤتمرات وأبرمت الإتفاقيات والمعاهدات الدولية والإقليمية وصدرت التشريعات الداخلية .
ومن اهم التشريعات في مصر هو قانون ٤ لسنة ١٩٩٤ والمعدل بقانون ٩ لسنة ٢٠٠٩ والذي صدر عليه بعض التعديلات سنة ٢٠١١ و٢٠١٥ .
والسؤال هنا كيف نطبق قانون لا نفهم أهم المصطلحات الواردة فيه حتي نستطيع فهم القوانين وتفسيرها تفسيرا صحيحا .
وقد استعرضت مادة (١) في قانون ٤ لسنة ١٩٩٤ والمعدل بقانون ٩ لسنة ٢٠٠٩ مصطلحات وعبارات هامة نستطيع مع فهمها فهما صحيحا ان نفسر القوانين البيئية تفسيرا صحيحا ويسهل علي الأفراد تطبيقه .
وعدد هذه المصطلحات حوالي ٤٠ مصطلح ومع التعديل الوارد بالقانون رقم ١٠٥ لسنة ٢٠١٥ تم إضافة بندان جديدان ليصبح عدد المصطلحات والعبارات ٤٢ بدلا من ٤٠
* وسوف نوضح في سلسلة من المقالات بالفيديو ال٤٢ مصطلح حتي نستطيع تفسير وفهم مواد القانون فهما صحيحا .
وسوف نستعرض في هذا المقال الثلاث مصطلحات الأولي :
يقصد في تطبيق أحكام هذا القانون بالألفاظ والعبارات الآتية المعاني المبينة قرين كل منها:
١ – البيئة : المحيط الحيوي الذي يشمل الكائنات الحية و ما يحتويه منوادمايحيط بها من هواء و ماء و تربة وما يقيمه الانسان من منشآت.
٢ – الهواء : الخليط من الغازات المكونة له بخصائصه الطبيعية و نسبه المعروفة ، و في أحكام هذا القانون هو الهواء الخارجي و هواء الأماكن العامة المغلقة و شبه المغلقة .
3– الإتفاقية : الاتفاقية الدولية لمنع التلوث البحري من السفن لعام 73 / 1978 وكذا الاتفاقيات الدولية التي تنضم إليها جمهورية مصر العربية في مجال حماية البيئة البحرية من التلوث و التعويض عن حوادث التلوث .‎
**الشرح بالفيديو المرفق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى