رياضة

فيريرا اعتزالى هو موتى وشيكابالا اسطورة لن يكررها التاريخ

كتب حماده جمعه 

أعرب جيوسفالدو فيريرا، مدرب نادي الزمالك، عن فخره الشديد بالحصول على لقبي الدوري المصري الموسم الماضي، وللمرة الثانية مع القلعة البيضاء، بعدما توج به فى موسم 2015. 

وقال مدرب الزمالك، فى حوار مع صحيفة “ريكورد” البرتغالية، “عودتنا المتأخرة فوزنا بالبطولة أمر نفخر به، لأن الناس يعتقدون أنه من السهل الفوز فى مصر أو قطر”.
وأضاف المدير الفني للقلعة البيضاء، “لكن من الصعب الفوز فى كل مكان! قبل سنوات أتينا إلى مصر وتمكنا من الفوز ببطولة الدوري المصري وكأس مصر ونصف نهائي الكونفدرالية، ورحلت إلى قطر ثم البرازيل وبعد ذلك عدت إلى مصر، لأن علاقتي بالمسئولين فى الزمالك كانت قوية للغاية، رغم وجود بعض المشاكل عندما غادرت”. 

فيريرا يتحدث عن علاقته مع جماهير الزمالك 

وحول علاقته بجماهير نادي الزمالك قال فيريرا، “علاقتى بجماهير الزمالك كانت خاصة، أحبهم كثيرًا، لذلك كانت هناك ضغوط كبيرة جدًا سواء من الجماهير أو النادى للعودة، حتى كانت هناك محاولتان سابقتان ولكن لم يفلحا”.

وأضاف فيريرا، “وصلنا هنا فى الأسبوع العاشر من الدوري المصري وخرج الفريق من دورى أبطال أفريقيا، لكن كان الأمر مضحكًا لأننا كنا متأخرين بست نقاط عن منافسنا الأكبر الأهلي، لكن فيما تبقى من مباريات نجحنا فى تصحيح الأخطاء وتصدرنا وفزنا باللقب بفارق 7 نقاط عنهم”. 

وتابع مدرب الزمالك، “فزنا كذلك عليهم فى نهائي كأس مصر لذلك كررنا ما فعلناه فى 2015، والآن، نحن فى وضع جيد للتأهل إلى الدور التالي في دوري أبطال أفريقيا”.
وأضاف فيريرا، “هناك فريقان يهيمنان على كرة القدم هنا، الأهلي والزمالك، بنسبة ألقاب أعلى لفريقهما، لأن لديهما عددا أكبر من المشجعين، ما أعلمه هو أن الزمالك لديه 40 مليون مشجع، وهو ما يؤكد شعبيته الكبيرة فى مصر، هنا المشجعون متعصبون لفريقهم”.
وعن احترام الجماهير المصرية له بشكل عام، قال فيريرا، “هناك احترام وتقدير من جميع الجماهير هنا وليس الزمالك فقط، هذا مصدر فخر بالنسبة لى، الجميع يريدون التقاط الصور بشكل لا يمكنك تخيله، لذلك أشعر بسعادة كبيرة”.

مدرب الزمالك لا يفكر فى اعتزال التدريب 

وحول اعتزال التدريب قال فيريرا، “لا أفكر فى الأمر، لكن نهاية علاقتي بكرة القدم ترتبط بى عند الموت، فى اليوم الذى أغلق فيه عيني، حتى ذلك الحين سأتبع شغفي دائمًا، لكننى الآن هنا، لدى موسم آخر فى عقدي ولا أضع أى توقعات لمستقبلي، لكن هناك شيء واحد، مؤكد أن شغفي بكرة القدم سيستمر حتى آخر أيام حياتي”.

وتابع، “أستمتع بكل ما أفعله، لست شابًا، لكن أعظم السعادة هي أن تفعل ما تحبه فى الحياة، وهذا ما أفعله لقد كنت مدربًا لمدة 49 عامًا، وربما أصل للعام الخمسين”.

ورد فيريرا على أهدافه مع الزمالك الموسم المقبل قال، “فى العامين الأخيرين، فاز الزمالك ببطولتي الدوري المصرى وكأس مصر، لكنه كان بطلًا لدوري أبطال أفريقيا منذ 20 عامًا”. 
وأوضح أن “الزمالك كان لديه في هذا الوقت ألقاب أكثر من الأهلي نفسه، لكن عندما جاء مانويل جوزيه تغيرت الأمور تمامًا، الزمالك لم يكن قادرًا على مواكبة المنافسين في تلك البطولة، قبل 3 سنوات وصل للنهائي مع جايمي باتشيكو، لذلك هدفنا القادم هو أن يكون بطلًا”.
وتابع، “كنت قريبًا من كأس الكونفدرالية قبل 7 سنوات مع الزمالك، وكذلك دوري أبطال آسيا مع السد، لكن تم إقصائى فى المراحل الأخيرة، ربما ستكون الثلج على الكعكة، سوف نرى”.

شيكابالا أسطورة لجماهير الزمالك 

وأثني المدير الفني للزمالك على قائده شيكابالا قائًلا، “بالنسبة لجماهيرنا، فهو أسطورة، لاعب يتمتع بموهبة أعلى من المعتاد، لا يزال يساعدنا فى تحقيق أهدافنا رغم وصوله لسن 37 عامًا، عندما شاهدته يتدرب كانت لدي فكرة عن دوره مع الفريق في المباريات وقد كان”.

وأنهي فيريرا تصريحاته قائًلا، “لا أعرف ماذا حدث معه فى البرتغال عندما احترف في سبورتنج لشبونة، لكننى أتخيل إذا ما كان قد لعب في أجواء مثالية وثقافة أخرى بعيدًا عن مصر، لكنه يلعب مع الزمالك بشكل جيد ويساعدنا كثيرًا”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى