الناتو سيصبح في قوة 16 ألف رجل في أفغانستان

الناتو سيصبح في قوة 16 ألف رجل في أفغانستان

كتب لزهر دخان
في خبر مهم ورد اليوم الثلاثاء 07 نوفمبر 2017 م . نقلا عن الأمين العام للناتو ” حلف شمال الأطلسي ” ينس ستو لتنبورغ . الذي أكد أن قوات الناتو في أفغانستان ستعزز بقوة إضافية قوامها 3 ألأف جندي. لتصبح إجمالاً قوة قوامها 16 ألف جندي .
وفي مؤتمره الصحفي الذي عقده ينس في بروكسل. قال أن قوات حلف الأطلسي ال 16 ألف جندي الموجودة في أفغانستان .ستكون في مهمة غالبيتها تدريب . سيتلقاه على يديها الجيش الأفغاني ، الشرطة والقوات الخاصة وفرق مكافحة الإرهاب .
كما أشار ينس ستو لتنبرق. إلى أن فرق الدعم الحازم وهو إسم قوات حلفه في أفغانستان. لن تعود إلى مهامها القتالية التي كانت تقوم بها منذ العام 2015م.
كاي بيلي هاتشيسون هي السفيرة الأمريكية الجديدة لدى الحلف الأطلسي .وقد كان لها كلام في بداية أكتوبر تشرين الأول 2017م .وأعلنت خلاله أن بلادها طلبت من حلفائها الأطلسيين إرسال “نحو ألف” جندي إضافي إلى أفغانستان . وفي تلك الفترة كانت الولايات المتحدة قد قررت تعزيز وجودها العسكري في أفغانستان.
وإعتباراً من شهر أب أغسس الماضي .قررت الولايات المتحدة العودة عسكريا ًإلى أفغانستان . وهذا بعدما قومت الوضع الميداني. الذي أصبحت طالبان تسيطر فيه على 40 بالمئة من أراضي أفغانستان . وأرسلت الولايات المتحدة تعزيزات عسكرية لمساعدة الجيش الأفغاني على إستعادة ما خرسه من الأراضي الوطنية. وتعمل القوات الأمريكية في أفغانستان خارج سيطرة وخطط حلف الناتو .
وفي يوم الخميس القادم و أثناء الإجتماع .الذي سيجمع وزراء دفاع 29 دولة من دول الناتو . سيتم إتخاذ القرار النهائي برفع عدد الجنود التابعين للناتو في أفغانستان .

مقالات ذات صله