منوعات

أخبار ميتر يكسب تحدي الاتحاد الإفريقي للابتكار

محمد على

 

 

فاز مرصد أخبار ميتر في تحدي ابتكار الشباب لعام 2020 في مجال الحوكمة والديمقراطية، والذي نظمته مفوضية الاتحاد الإفريقي وتم اختيار فريق العمل ضمن أفضل مبادرات شبابية على مستوى القارة الأفريقية. ويشارك المرصد في البرنامج التدريبي الذي تنظمه المفوضية للمساعدة على تطوير الفكرة وتوسيع نطاقها بالعمل مع مجموعة من الخبراء في مجال تطوير الأعمال.

واختارت المسابقة أخبارميتر باعتباره أول مرصد إعلامي رقمي على الإنترنت في مصر والشرق الأوسط يصنف قنوات الوسائط الرقمية وفقًا لالتزامها بالمعايير الأخلاقية والمهنية في الإنتاج الإعلامي. ولجهوده في تعزيز الثقافة الإعلامية للجمهور، وتقديم التدريب للصحفيين والأفراد المهتمين بأخلاقيات الإعلام.

ويراقب المرصد العشرة مواقع إخبارية الأكثر رواجًا بين الجمهور على الإنترنت في مصر بناًء على إحصائيات موقعي سيميلار ويب وأليكسا. ويقيم الموقع الأخبار والمقالات بناًء على عدة أسئلة منهجية تم تطويرها بالمشاركة مع خبراء محليين ودوليين في الإعلام والتحقق من الأخبار. وتندرج الأسئلة تحت ثلاثة فئات واسعة: المهنية والمصداقية والالتزام بمبادىء حقوق الإنسان.

ونجح فريق أخبارميتر في تطوير طريقة كمية لتقييم المحتوى الإعلامي العربي، بدلًا من الطريقة النوعية التي تستخدمها عادة خدمات التحقق من الأخبار لتوصيف المقالات الإخبارية وتقييمها. ويساعد استخدام هذه الطريقة في تجنب الأوصاف السطحية والغامضة في تقييم المحتوى.

محمد على

صحفى ومحرر أعلامى ورئيس تحرير وكالة الانوار اليوم الاخبارية ومسئول الديسك المركزى لبوابة الحقيقة نيوز والمراسل اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى