احزاب وبرلمان

المكتب السياسي لـ”حـزب أبـنـاء مـصـر” يعلن عدم خوض مدحت بركات الانتخابات النيابية

محمد على

 

 

 

في مفاجأة من العيار الثقيل قررت هيئة المكتب السياسي لحزب أبناء مصر بأغلبية الأصوات عدم ترشح المهندس مدحت بركات رئيس الحزب في انتخابات مجلس النواب المقبلة، والمقرر لها أيام الأربعاء والخميس والجمعة الموافقين 21 و22 و23 أكتوبر خارج مصر، ويومى السبت والأحد الموافقين 24 و25 أكتوبر المقبل في الداخل.

وأصدر المكتب السياسي للحزب توصية ملزمة للمهندس مدحت بركات بالتفرغ لإدارة سير العملية الانتخابية بنظام القوائم والفردي التي يشارك فيها الحزب بعدة قوائم في مختلف المحافظات، وبعدد كبير من المرشحين على المقاعد الفردية تحت مظلة الحزب.

وجاء في بيان رسمي عن اجتماع المكتب السياسي لحزب أبناء مصر الذي أنهى أعماله عصر اليوم، أن: “هيئة المكتب السياسي ترى أن تتفرغ قيادات الحزب ورئيسه لإدارة سير العملية الانتخابية، وأن تتركز جهودهم في هذه المرحلة في دعم كافة مرشحي الحزب من الشباب والكبار، مع تركيز خاص على دعم فرص المرأة المرشحة سواء في قوائم الحزب، أو على المقاعد الفردية تحت مظلته”.

وأضاف البيان أن: “هيئة المكتب السياسي، على خلاف المهندس مدحت بركات رئيس الحزب، لا ترى أساسا لأن يخوض أعلى ممثل للحزب انتخابات مجلس النواب على مقعد فردي في واحدة من دوائر القاهرة. الأمر الذي يشغله في هذه المرحلة، ويعوق قدرته على متابعة سير العملية الانتخابية، ودعم مرشحى الحزب في نظامي القوائم والفردي… وتؤكد هيئة المكتب السياسي بحزب أبناء مصر أن دور رئيس الحزب يجب أن يماثل أدوار رؤساء الأحزاب الكبرى في الديمقراطيات الغربية. وهو دور تنظيمي، وإداري، وداعم لكوادر الحزب من الشباب وأصحاب الخبرات. فرئيس الحزب الديمقراطي الأمريكي ليس هو مرشح الحزب على

المقاعد المهمة، كما أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مرشح الحزب الجمهوري لم يكن يوما رئيسا لحزبه. ومن ثم فإن أدوار رئيس الحزب أكبر وأشمل من خوض معركة انتخابية، والانشغال عن مهمته الرئيسة في دفع المسار الديمقراطي داخل مؤسسته الحزبية بما يعود بالنفع على المسار السياسي في البلاد بشكل عام”.

كان اجتماع المكتب السياسي لحزب أبناء مصر الذي ظل منعقدا منذ صباح السبت قد شهد  مشادات وشد وجذب في ترتيب القوائم، وأسماء المرشحين على الموقع الفردية في القاهرة، وسائر المحافظات. وبرزت أصوات كثيرة خلال الاجتماع تطالب بفتح المسارات الديمقراطية داخل الحزب، والدفع بعدد من الشباب من الجنسين في القوائم، وخصوصا المرأة، وأن تتكاتف قيادات الحزب لمساعدة هؤلاء الشباب في المنافسة الانتخابية. وطالب عدد من القيادات الحزبية خلال الاجتماع المهندس مدحت بركات، صراحة، بالتفرغ في هذه المرحلة لقيادة الحزب نفسه، والدفع بخيول جديدة إلى الساحة السياسية بمصر. الأمر الذي يخدم العمل السياسي والجماهيري. لا سيما أن الوجوه المفروضة على الشارع السياسي هي نفس الوجوه التي ألفها المصريون عبر دورات انتخابية متتالية!

من جانبه قال المهندس مدحت بركات، إنه عارض بشدة فكرة عدم ترشحه في انتخابات النواب المقبلة، والمقرر لها نهاية شهر أكتوبر المقبل. خاصة أنه يستعد لهذه الانتخابات منذ شهور طويلة. غير أن الأصوات المعترضة في هيئة المكتب السياسي كانت أكثر مما يتوقع ويتصور حتى أصبح بين أمرين كلاهما مر. إما إعلان عدم ترشحه في الانتخابات نزولا على توصيات المكتب السياسي بالحزب، والتصويت الذي تم بأغلبية الأصوات على هذا القرار، أو الترشح في الانتخابات، واستكمال مسيرته السياسية ودوره الذي يؤمن به!

وأعلن بركات أنه يدرس إصدار بيان سياسي بعد قليل يعلن فيه عن موقفه النهائي من خوض الانتحابات البرلمانية المقبلة من عدمه!

يذكر أن حزب أبناء مصر يخوض انتخابات النواب المقبلة بعدة قوائم في محافظات مختلفة، وعدد كبير من المرشحين على المقاعد الفردية في إطار حرص الحزب على المشاركة في العملية الانتخابية، ودعم مسار التحول السياسي والديمقراطي في مصر.

محمد على

صحفى ومحرر أعلامى ورئيس تحرير وكالة الانوار اليوم الاخبارية ومسئول الديسك المركزى لبوابة الحقيقة نيوز والمراسل اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى