أخبار مصر

النائب أحمد دياب: أزمة كورونا في مقدمة أهداف اللجنة الاقتصادية بالبرلمان

حمادة جمعة

أكد النائب أحمد دياب، أمين سر اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب ونائب الدائرة الرابعة بالفيوم ، أن أزمة كورونا في مقدمة أهداف اللجنة، ومتابعة أثرها علي الاقتصاد المصري والعالمي والتبعية على القطاعات الأخرى.

وأضاف دياب، في بيان له، أن اللجنة الاقتصادية هي عامل مشترك مع جميع اللجان الموجودة بالمجلس؛ لأن آثارها ممتدة ومتداخلة مع 24 لجنة أخرى، والهدف الأساسي من اللجنة، متابعة التقارير والموازنات ودراسة الخطة الموضوعة، فيما يعد الهدف الأسمى لها، متابعة التنفيذ والرقابة على التنفيذ ومتابعة البيانات الصادرة من قبل الوزارات المختلفة ومضاهاتها بالواقع، للمقارنة بين «ما يقال وما يتم فعله».

وأكد نائب الدائرة الرابعة بالفيوم، والتي تضم «ابشواي ويوسف الصديق والشواشنة»، أن اللجنة مهتمة ومشتركة مع جميع اللجان في مناقشة ومتابعة بيان الحكومة في كافة التخصصات.

وقال، إن اللجنة ناقشت مؤخرا تمرير قانون إصدار الصكوك السيادية، وطرح الصكوك محددة المدة للدولة، كما ناقشت تعديل قانون حماية المستهلك وتعظيم العائد على الاستثمار، بالإضافة لموضوع الحوكمة وآليات العمل الاقتصادي في ظل مستجدات الكورونا وحول مفهوم الصكوك، قال النائب أحمد دياب، إنها أحد أنواع الأوراق المالية التى تصدرها وزارة المالية، لتمويل الموازنة العامة للدولة، وفقًا لما تحدده نشرة الإصدار التى تقرها الهيئة الشرعية، وتكون متوافقة مع الشريعة الإسلامية، وتعطي لحاملها ملكية حصة في أصول مشروع محدد أو نشاط استثمارى وتكون قابلة للتداول وفقًا لشروط صيغ التمويل الإسلامى.

وتُصدر الشركات بأنواعها، الصكوك كوسيلة من وسائل الحصول على التمويل، ويتشارك المساهمون مع الشركة الربح والخسارة، إذ يحصلون على نسبة مئوية من الأرباح، تتحدد عند التعاقد، كما يتحملون الخسائر وفقا لتلك النسبة المحددة.

محمد على

صحفى ومحرر أعلامى ورئيس تحرير وكالة الانوار اليوم الاخبارية ومسئول الديسك المركزى لبوابة الحقيقة نيوز والمراسل اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى