أخبار مصر

الوكيل يطالب بتجاوز مرحلة العلاقات الثنائية والعمل المشترك لغزو الاسواق

كتب: محمد على /دعاء عبد الحليم

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

قال أحمد الوكيل رئيس اتحاد الغرف المصرية بضرورة توحيد المواصفات واسس الرقابة و السماح بانتقال البضائع والخدمات ومجتمع الاعمال بحرية ويسر.
واشار الوكيل خلال منتدى الاعمال المصرى السعودى ،إلى ضرورة تجاوز مرحلة العلاقات الثنائية، و البدء فورا فى العمل المشترك لغزو الاسواق الخارجية، لما فيه صالح خاصة السوق الافريقية فى ظل رئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسى للاتحاد الافريقى
وتابع الوكيل قامت الحكومات المتعاقبة بجهد واضح لتهيئة المناخ للقطاع الخاص ليؤدى دوره فى التنمية، فاحتلت المملكة العربية السعودية المرتبة الاولى من حيث الاستثمارات العربية في مصر، إذ بلغ عدد المشروعات السعودية في مصر اكثر من 2900 مشروع تغطي كافة المجالات الانتاجية والخدمية ، وبلغت قيمة المشروعات حوالى 27 مليار بمساهمات سعودية تجاوزت 5,7 مليار دولار، هذا فضلاً عن ممتلكات الاخوة السعودين من الأصول العقارية فى وطنهم الثانى مصر ، و التى تقدر بعدة مليارات .
وأضاف تنامت الاستثمارات المصرية في السعودية ليصل عدد المشروعات الى 1300 مشروع، باستثمارات تتجاوز 2.5 مليار دولار ، منها 1000 مشروع براس مال مصرى 100% تجاوز 1,1 مليار دولار. كما تنامى التبادل التجارى ليتجاوز 6,2 مليار دولار ، و يستمر النمو ، بحمد الله تعالى ، ليبلغ اكثر من 16,5% سنويا.
ولفت إلى أن السياحة السعودية تشكل أكثر من 20% من السياحة العربية، وبلغ عدد المصريين الذين يعملون بالمملكة 1,8 مليون بخلاف اسرهم و هناك اكثر من نصف مليون من السعودين المقيمين بمصر ، غير أن كل ذلك لا يحقق الطموحات المشروعة لشعبينا، ولا يرقى السعى إلى درجة تكفل إنتهاز الفرص المتاحة للتنمية بما يحقق الغرض و يلبى الحاجة الملحة لخلق فرص عمل لابنائنا .
وشدد على ضرورة استغلال ما تطرحه مصر اليوم من فرص استثمارية واعدة فى العديد من المشروعات الكبرى من محور قناة السويس، واستصلاح ملايين الافدنة، ومشاريع الكهرباء والمياه والنقل واللوجيستيات ، بالإضافة للاستثمار الصناعة والسياحى والعقارى.

محمد على

صحفى ومحرر أعلامى ورئيس تحرير وكالة الانوار اليوم الاخبارية ومسئول الديسك المركزى لبوابة الحقيقة نيوز والمراسل اليوم

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى