كاميرا اليوم

على مسؤلية رئيس لجنة الزراعة بالبرلمان :إنفراجة فى حل أزمة الأعلاف

كتب حماده جمعه 

قال النائب عبدالسلام الجبلي، رئيس لجنة الزراعة والموارد المائية بمجلس الشيوخ، إن وزير الزراعة استعرض أمام المجلس اليوم خطة الوزارة في المرحلة الصعبة التي يمر بها الاقتصاد العالمي بشكل عام، خاصة مشكلة الغذاء والأمن الغذائي العالمي.

وأضاف “الجبلي”، خلال مكالمة هاتفية ببرنامج “في المساء مع قصواء”، المذاع على قناة “CBC”، وتقدمه الإعلامية قصواء الخلالي، أنه يوجد فجوة في بعض المحاصيل مثل القمح والذرة والمحاصيل الزيتية، كما أن فارق الأسعار أصبح كبيراً للغاية، ويوجد معادلة سعرية ما بين ما يتم تصديره وما يتم استيراده، وهناك محاولة لإحداث توازن بينهما.

وأشار إلى أنه يتم التركيز على الخطط الواضحة المباشرة، إذ هناك نقص في الأعلاف التي وصلت في حدود 40% من احتياجات السوق، ومن ثم هذه الفجوة مطلوب بتغطيتها، والتي لا بد من استيرادها أو الإفراج عن البضائع الموجودة في الموانئ، وهذا دور البنك المركزي مع وزارة الزراعة.

ولفت جرى الإفراج أمس عن 11 ألف طن وهذا رقم ليس بالقليل، وهناك خطة وضعتها الوزارة مع البنك المركزي بسرعة الإفراجات عن شحنات الذرة وفول الصويا لتوفير الأعلاف اللازمة بالنسبة للدواجن.

وأفاد بأن الوزارة تتابع باستمرار مع خلال مجموعة الكميات الواردة واستهلاكات الأعلاف، والأزمة في طريقها للحل في الفترة المقبلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى