الشارع المصرى

كوارث “الدفايات”.. الفرار من برودة الطبيعة إلى صقيع الموت

كتب – خالد فهمى ومنة عبده
برودة قاسية لم تعد تجدى معها طبقات الملابس المتعددة، ولا البطاطين الثقيلة، ولا حتى المشروبات الساخنة، وكان البديل دفاية كهربائية، يُقبل المواطنون على شرائها من محلات الأجهزة الكهربائية، علّها تساعدهم فى القضاء على إحساسهم الذى لا ينقطع بالبرودة، غير أن الدفايات التى يراها البعض حلاً سهلاً للتدفئة، يهرب منها البعض الآخر، نظراً لما تسببه من كوارث وحرائق فى المنازل، كان آخرها الحريق الذى نشب فى منزل المطرب إيهاب توفيق، وراح ضحيته والده، جرّاء استخدام الدفاية فى المنزل.. وكانت نتيجة ذلك الحادث، وغيره من الحوادث الأخرى، أن حالة من الركود بدأت تضرب «سوق الدفايات» فى «شارع عبدالعزيز»، بعد إحجام كثير من المواطنين عن شرائها، فى حين دافع عدد من مستخدميها عنها، موضحين أن الاستخدام الجيد والصيانة الدورية لها تحميهم من وقوع أى حادث.
وفيات واختناقات وحرائق يومية.. أدت لكساد مبيعاتها
————————————————
فى المقابل، حذر عدد من خبراء السلامة المهنية من شراء دفايات «مجهولة المصدر»، أو استخدامها فى غرف مغلقة، مع وجود كبار السن أو الأطفال، الذين قد لا يحتملون الهواء الساخن المنبعث منها، حتى فى أشد الأوقات برودة.
من “الفقي” إلى والد “توفيق”.. تاريخ مدمر لـ”الدفاية” بسبب سوء الاستخدام
——————————————————————–
تكثر فى فصل الشتاء، خاصة مع اشتداد موجات الصقيع، حوادث الحرائق والاختناقات بسبب سوء استخدام الدفايات، وأسفرت تلك الحوادث عن خسائر فى الأرواح، إضافة للخسائر المادية بسبب الحرائق، وكان من أبرز ضحايا هذا النوع من الحوادث الدكتور إبراهيم الفقى، خبير التنمية البشرية، وأحمد توفيق، والد الفنان إيهاب توفيق، إضافة إلى تفحم شقة الفنانة نادية سلامة.
وذكر الدكتور مجدى صليب، خبير فى السلامة والصحة المهنية، مجموعة من النصائح لضمان «الاستخدام الآمن» للمدفأة الكهربائية، وتجنب حدوث أى مشاكل قد تنجم عنها، موضحاً أن هناك عدة اشتراطات أمنية ومواصفات قياسية يجب توافرها فى جميع الأجهزة الكهربائية التى تُستخدم داخل المنازل، ومنها الدفايات الكهربائية.
وأضاف أن هناك أمرين مهمين يُشترط التأكد من صحتهما، أولهما الناحية الفنية الصناعية، حيث يتوجب على المواطن التأكد من مصدر صناعة الجهاز قبل شرائه، حتى يضمن أنه مطابق للمواصفات القياسية، ويبعد عن الوقوع فى فخ منتجات «بير السلم»، أما الأمر الثانى فيتعلق بفحص سلامة مصدر الكهرباء، الذى سيتم توصيل الجهاز الكهربائى به داخل المنزل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى