منوعات

مشاركة الكتاب الثاني للأديب لزهر دخان في فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب

مقالة لزهر دخان
لم يبقى سوى أيام قليلة من العد التنازلي للزمن الفاصل بين الأيام العادية والحدث الكبير ، الموافق للدورة الرابعة والخمسين لمعرض القاهرة للكتاب . المقرر بالعاصمة المصرية – إبتداء من 24 يناير جانفي حتى السادس من فبراير 2023م –
وبالتالي لم يبقى على الجميع إلا تخصيص الوقت الكافي لزيارة المعرض الأكبر في العالم العربي وإفريقيا، و كذلك سبق له وكان الأكبر عالمياً عندما صُنف سنة 2006م كثاني أكبر معرض للكتاب بعد معرض مدينة فرنكفونت الألمانية .
يزور المعرض ما لا يقل عن مليوني زائر سنوياً . كلهم تطأ أقدامهم أرض خصصتها القاهرة لتكون مكتبة عملاقة لكتب أغلبها عملاقة ثرية بالقيمة العلمية والفكرية والأدبية والسياسية والتاريخية ..إلخ من صنوف الكتب التي تباع لمن رغب في شراءها . وتعرض لإعلام وإمتاع من أراد أن يشاهدها ويملأ بصره بما رسم على أغلفة البصائر المطبوعة.
إنه شرف كبير أن تكون زائراً للمعرض ، وإنه لأكثر منه شرفاً أن يكون لك كتاب له عرض بين عروض جسدتها قيمة الكتب التي تكتظ بها رفوف مكتبات دور النشر المشاركة. ومنها الكبيرة العملاقة على غرار دار الأديب لصاحبها /د سيد غيث . ودار حروف منثورة للأديب مروان محمد . ودار الوهيبي للصاحبتها الكاتبة سهام الوهيبي. وغيرهم من دور نشر يعرف كل من تعاون معها أنها تعطي أكثر من ما تأخذ ، خدمة للكتاب وحفاظاً على ما في المكتبات ..
وجدير بالذكر أنني أنا شخصياً محرر هذا المقال الشاعر لزهر دخان سبق لي وشاركت في معرض القاهرة الدولي عن طريق دار الأديب للنشر بكتابي النقدي وعنوانه ،، نقد الشعر من البلاغة إلى الحداثة ،، ويشرفني جداً أن تستمر التجربة الرائعة مع نفس الدار في هذه الدورة من المعرض. حيث سيشارك الناشر الأديب كتابي الجديد بعنوان ،، المدرسة التناغمية الحديثة بين الأساس والتأسيس ،، وهو كتاب يتناول مدرسة الشعر التناغمي للأديب /د. سيد غيث.
.. دار الأديب ..صاله رقم =1= جناح C28..
ومن بين الكتب التي ستدخل بها الأديب للنشر معرض القاهرة الدولي نذكر :
كتاب .. أضواء وظلال..في ثقافة الأطفال ..للشاعر الكبير أستاذ أحمد سويلم .. دار الأديب ..صاله رقم =1= جناح C28.. بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته القادمة .
مؤلفات د. عمر عبد الجواد .. الكاتب والشاعر والمؤرخ وهي سلسلة كتبه التي وصلت إلى ثمانية كتب ما بين دواوين شعر ..وكتب تاريخية ..وكتب في أدب الطفل .. جميعهم طبع ونشر بدارالأديب في خلال وقت زمني وجيز لا يتعدى الثلاثة أشهر .
ورقة وقلم .. مجموعة قصصية للكاتبة والمترجمة /منى ياسر. مجموعة قصصية واقعية ماتعة بها الحكمة والعبرة .. عربي – سواحيلي .
كتاب : هبكاه المكرمة .. وإبخيت المنورة.. كتاب يتحــدث عـــن التاريخـ الفرعوني العظيم وربطة بالديانة الإبراهيمية .. للكاتب الصحـــفي الكبير.. والمفكر أستاذ / طه أمين .
كتاب .. فضاءات روائية معاصرة .. للشاعر والناقد ..أستاذ جمال عبد العظيم.
بالإضافة إلى قائمة طويلة من كتب ثقيلة في ميزان حسنات كتابها ، ككتب الشاعر إبراهيم رضوان التي قرر مدح الرسول المصطفى بها .وهي حتى الأن 11 على أن يكمل الشاعر وعده ومشروعه وتصل السلسلة المحمدية إلى مئة كتاب ..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى