العرب والعالم

مصر تنهى أزمة تسليم الدفعة الثانية من أسرى الجانبين الفلسطينى والإسرائيلى

كتب احمد النمر 

أفادت قناة القاهرة الإخبارية في نبأ عاجل لها الآن أن مصر نجحت في إنهاء أزمة تبادل المحتجزين بقطاع غزة والأسرى الفلسطينيين بعد  بعد تعثر في مفاوضات اليوم.

وأضافت أنه سيتم استكمال تنفيذ المرحلة الثانية من صفقة تبادل الأسرى والمحتجزين كما كان مقرر لها.

ومضى على دخول الهدنة الإنسانية التي جرى الاتفاق عليها بين جيش الاحتلال الإسرائيلي والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة 24 ساعة، فيما نعم أهالي قطاع غزة بنوم هادئ لأول مرة منذ 49 يوما، بعد أن عانوا من القصف برا وبحرا وجوا بطائرات ومدفعية والزوارق الحربية التابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر الماضي.

ويحاول سكان قطاع غزة في اليوم الثاني من الهدنة، العودة للمناطق التي قام جيش الاحتلال الإسرائيلي بإخلائها، ولا يُسمح بتحرك المواطنين بمواضع تمركز قوات الاحتلال بال…

وفي سياق منفصل أفادت قناة القاهرة الإخبارية، بأن اسرائيل ستعاود العمليات العسكرية في حال لم تنفذ المرحلة الثانية من صفقة تبادل المحتجزين حتى منتصف الليل؛ وذلك نقلًا عن تقارير إسرائيلية.

المحتجزين الإسرائيليين

وقررت حركة حماس تأخير إطلاق سراح الدفعة الثانية من المحتجزين الإسرائيليين بسبب عدم الالتزام بمعايير إطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين المتفق عليها، وحتى يلتزم الاحتلال ببنود الاتفاق المتعلقة بإدخال الشاحنات الإغاثية لشمال قطاع غزة.

إطلاق سراح الرهائن

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية اليوم السبت عن مصدر أمني لم تسمه القول إنه إذا لم يتم إطلاق سراح الرهائن بحلول منتصف الليل، فإن الجيش سيستأنف هجومه على غزة، جاء ذلك بعدما قالت حماس إنها ستؤخر صفقة التبادل، ونشرت القناة 13 وإن 12 نيوز وموقع واي نت الإخباري وغيرها، هذا التعليق.

كما أعلنت قناة القاهرة الإخبارية، في نبأ عاجل، عن وجود تضارب في التفاصيل والإجراءات التقنية ما قد يدفع إلى بعض التأخير فى تسليم وتسلم الأسري والمحتجزين، وفق الوسيطين المصرى والقطرى.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى