أخبار التعليم

مناقشة بحث بورد في كلية طب المستنصرية حول تأثير التفعيل الاصطناعي للبويضات باستخدام آيونوفورات الكالسيوم على نتائج الحقن المجهري للأزواج الذين يعانون من العقم الذكري الشديد

شريف هاشم : بغداد
جرت في كلية الطب / الجامعة المستنصرية مناقشة بحث الطالبة شهرزاد يحيى كريدي والموسوم ( تأثير التفعيل الاصطناعي للبويضات باستخدام آيونوفورات الكالسيوم على نتائج الحقن المجهري للأزواج الذين يعانون من العقم الذكري الشديد Effect of assisted oocyte activation AOA with calcium ionophore on ICSI outcome in infertile couple with severe male factor of infertility ) والمقدم إلى المجلس العراقي للاختصاصات الطبية / المجلس العلمي لاختصاص التشريح والأجنة السريري وهي إحدى متطلبات نيل شهادة ( البورد ) وقد تم قبوله ، وعلى قاعة المناقشات في الكلية بمجمع المستنصرية الطبي .
وكانت لجنة المناقشة مؤلفة من الاستشارية .د. آلاء حازم بدر ( رئيساً ) وعضوية كل من أ.م.د. سيف حميد محمد والاستشارية .د. شيماء كامل هرموش وإشراف كل من أ.م.د. مصطفى محمد ابراهيم والاستشارية .د. شذى صادق المراياتي ، وحضر المناقشة مجموعة من الأساتذة والأطباء وطلبة الدراسات العليا.
وبينت الباحثة ان عملية الحقن المجهري تعتبر الحل الأمثل للمرضى الذين يعانون من عقم الذكري ، وفي الغالب يعزى سبب فشل عملية الحقن المجهري الى فشل في عملية تنشيط البويضة ، وتعرف عملية تنشيط البويضة على انها سلسلة من التفاعلات الخلوية التي تبدأ بافراز البروتين المنوي اللازم في عملية تخصيب البويضة .
وتهدف الدراسة إلى تحديد معدل نجاح عملية اخصاب البويضة بعد عملية الحقن المجهري بمساعدة مفعل بويضي اصطناعي يعرف باسم آينوفورات الكالسيوم في المرضى الذين يعانون من تشوه شديد في شكل الحيوانات المنوية ومقارنته بمعدل نجاح عملية اخصاب البويضة بعد عملية الحقن المجهري الاعتيادية دون استعمال أينوفورات الكالسيوم .
واستنتجت الدراسة ارتفاع الاستعمال المسوغ لأينوفورات الكالسيوم في عمليات الحقن المجهري فعال للمرضى الذين يعانون من تشوه شديد في الحيوانات المنويةقد تكون صورة ‏‏‏‏٥‏ أشخاص‏، و‏مِنبر‏‏ و‏نص‏‏قد تكون صورة ‏‏‏شخص واحد‏، و‏‏طاولة‏، و‏مِنبر‏‏‏ و‏نص‏‏قد تكون صورة ‏‏‏٧‏ أشخاص‏ و‏مِنبر‏‏قد تكون صورة ‏‏‏٧‏ أشخاص‏ و‏أشخاص يدرسون‏‏قد تكون صورة ‏‏‏‏٦‏ أشخاص‏، و‏أشخاص يدرسون‏‏ و‏تلفزيون‏‏قد تكون صورة ‏‏‏٧‏ أشخاص‏ و‏أشخاص يدرسون‏‏قد تكون صورة ‏‏‏‏٣‏ أشخاص‏، و‏مِنبر‏‏ و‏نص‏‏قد تكون صورة ‏‏‏‏٤‏ أشخاص‏، و‏مِنبر‏‏ و‏نص‏‏قد تكون صورة ‏‏‏‏٦‏ أشخاص‏، و‏أشخاص يدرسون‏‏ و‏نص‏‏

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى