آخر الأخبار

أمريكا تتجسس على الأسطول الصيني كلما ظهرت للحرب إشارة حمراء واجهها السلام براية بيضاء

أمريكا تتجسس على الأسطول الصيني  كلما ظهرت للحرب إشارة حمراء واجهها السلام براية بيضاء

كتب لزهر دخان
ليست ذات قيمة عند الطرفين. وغالباً ما تبدأ وتنتهي بحكمة وسياسة رشيدة صينية أمريكية . إنها الحرب التي طالما خطط لها وصفق من أجل إستمرار شرارتها الأولى حتى تصبح كما يريد كل من أراد أن تزداد شوكته قوة بإضعاف الصين بأمريكا والعكس . الأيام التي عاشتها العلاقات الصينية الأمريكية في الأعوام الماضية شهدت مطبات سياسية وأمنية .وضعت بعناية كي تجعل للإنتظار نهاية .ولكن ما زالت الطريق بالنسبة لأنصار السلام في الجانبين واضحة الإشارات . وكلما ظهرت للحرب إشارة حمراء واجهها السلام براية بيضاء . فتستسلم وزارتي الدفاع ويبدأ عصر العولمة من جديد من نقطة يعرفها الجميع . فالصين خلف أمريكا في وزن الإقتصاد الأكبر في عالمنا الذي يحتاج إليهما كثيراً. وربما ساهم بفعل هذه الحاجة في بقاء حبال الود في مواضعها.
الأن توجد شبه مشكلة أخرى تشير إلى أن بينهما سيكون ما كان في الكثير من المرات . والذي يحدث في البحر وأفادت به مجلة ” Popular Mechanics” يشير إلى أجهزة الإستخبارات الأمريكية قامت بالتعاون مع شركة “Planet” بإلتقاط صور دقيقة للأسطول البحري الصيني وهو يجري تدريبات في بحر الصين الجنوبي. وهذه السياسات ليست غير متوفرة لدى الصنين .فهم أيضاً يلجأون إليها كثيراً . وأخر قرصنة بحرية نفذتها البحرية الصينية . كانت عملية إحتجاز المسبار الغواص الأمريكي الذي عثر عليه في المياه الصينية يقيس حالة الماء ويستكشف مكوناته.
المجلة ولآنها أمريكية رغبت في الأمركة فقالت أن الصور الملتقطة عبر الأقمار الصناعية شكلت “مشهدا غير عادي” وقالت أيضا “الصين تمتلك في الوقت الراهن أسطولا حربيا ضخما مزودا بصواريخ وأجهزة رصد حربية حديثة”.
وتم إلتقاط صورة للبحارة الصينين وهم الأن أمام الواقع والكذبة . وواقع ما نشرته المجلة يكشف بالصورة كم بلغ عدد السفن .التي تم التجسس على نشاطها وهي 43 سفينة من بينها ناقلة طائرات صنعها الإتحاد السوفياتي .كانت الصين قد أشترتها من أوكرانيا . وتأكد الجواسيس أنها سفينة مزودة بصواريخ من طراز ” Shenyang J-15″ وكان السوفيات قد إستخدموها عبر البحرية السوفياتية في نقل طائرات سوخري .
وسيكون هناك بين الصين وأمريكا أزمة أخرى قريباً مجلة ” Popular Mechanics” تحدثت عن عملية تجسس حديثة العهد حدثت قبل ثلاثة أيام فقط ففي 27 مارس الجاري وقبل أيام من بدء هذه المناورات . كان سلاح البحرية الصيني قد رصد عبور حاملة طائرات أمريكية من طراز “USS Mustin” وكانت الحاملة بالقرب من مجموعة جزر صينية متنازع عنها بين اليابان والصين .

مقالات ذات صله