افتتاح بركه غليون بحضور الرئيس عبدالفتاح الرئيس

افتتاح بركه غليون بحضور الرئيس عبدالفتاح الرئيس

-إفتتاح اكبر مشروع استزراع سمكي بالشرق الأوسط بتكلفة 1.7 مليار -جنيه  “بركة غليون” تحول كفر الشيخ الى ساحل تحقيق الأحلام الكبرى
-تفاصيل الخير الوفير الذي تحقق بفضل الارادة والعمل وجهود المصريين سادة البنائين زارعي النماء في الأرض

كتبت سناء عيسى 

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، يوم السبت، المرحلة الأولى من مشروع الاستزراع السمكى ببركة غليون في محافظة كفر الشيخ، المنفذ تحت إشراف جهاز الخدمة الوطنية التابع للقوات المسلحة بتكلفة إجمالية 1.7 مليار جنيه. ووضع الرئيس السيسي حجر الأساس للمرحلة الثانية من المشروع والتي من المقرر تنفيذها على مساحة 2815 فدان.
ويتضمن المشروع إقامة 3 محطات عملاقة منها محطتان لتزويد الأحواض السمكية بالمياه العذبة والمالحة ومحطة لصرف المياه، وتتكون المحطة الخاصة بتزويد المزرعة بالمياه المالحة من 12 مضخة “طلمبة” بقدرة 72 ألف متر مكعب فى الساعة.
وأوضح رئيس جهاز الخدمة الوطنية، أنه تم تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع على مساحة 4000 فدان يشتمل على المكونات الرئيسية الآتية: منطقة الأحواض حيث تشمل 1359 حوضا للأسماك المختلفة والجمبري والزريعة، وترعة رئيسية وفرعية لتغذية الأحواض بطول 63 كيلومترا، ومصارف رئيسية وفرعية بطول 44 كيلومترا، وأعمال ميكانيكية وكهربائية عبارة عن محطتين للرفع تشتملا على 17 طلمبة ، ومحطة صرف تشتمل على 15 طلمبة، ومحطة معالجة لمياه الصرف، ومحطة كهرباء بطاقة 80 ميجا وات .

أضاف اللواء مصطفي أمين، أن المنطقة الصناعية تتكون من مصنع للأعلاف بطاقة إنتاجية 180 ألف طن سنويا، مصنع للثلج بطاقة 60 طنا في اليوم، مصنع فوم بطاقة 1،2 طن في اليوم، مصنع تجهيز وتعبئة وتغليف بطاقة إنتاجية 100 طن في اليوم، منطقة المفرخات وإنتاج الزريعة وتشتمل على مفرخات للأسماك تنتج نحو 20 مليون زريعة و مفرخات للجمبري تنتج نحو 2 مليار يرقة.

وتابع أن المنطقة البحثية والتعليمية وتضم معملا للتجارب والأبحاث، قاعات للتدريب والمحاضرا، كما يشتمل المشروع على المباني السكنية والإدارية والطرق وتشتمل على مبنى للقيادة والسيطرة، المكاتب الإدارية والمركز الإعلامي، عمارات سكنية للعاملين وطرق بطول 165 كيلومترا.

وكشف رئيس جهاز الخمة الوطنية عن الطاقات الإنتاجية للأحواض في المشروع والتي تقدر كالآتي : أحواض للأسماك البحرية كالدنيس والقاروس وغيرها بـ453 حوضا بطاقة إنتاجية 3000 طن في الدورة، 83 حوضا تم تخصيصها لإنتاج أسماك البلطي والعائلة البورية بطاقة إنتاجية 2000 طن في الدورة الواحدة، 655 حوضا للجمبري بطاقة إنتاجية 2000 طن في الدورة الواحدة وذلك بخلاف 168 حوضا للزريعة .

وأوضح أمين أنه تم الإنتهاء من وضع 50 قفصا للاستزراع السمكي في البحر المتوسط بإجمالي طاقة إنتاجية 1250 طنا في الدورة الواحدة، مشيرا إلى أنه جاري استكمالها إلى 100 قفص قبل نهاية شهر ديسمبر المقبل .

ولفت إلى إنشاء مصنع للثلج ومصنع للفوم في بحيرة البردويل، حيث سيتم تدشين المرحلة الثانية من المشروع في بركة غليون على مساحة 9000 فدان و المخطط تنفيذ 803 أحوض للتربية بها.

وقال رئيس جهاز الخدمة الوطنية، إن هذه المشروعات تساهم في توفير نحو 5000 فرصة عمل مباشرة للشباب الخريجين، ونحو 10000 فرصة عمل غير مباشرة في الأنشطة المرتبطة بها.

وأشار اللواء حمدي بدين رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للثروة السمكية والأحياء المائية ان الشركة تتولي تنفيذ العديد من المشروعات الهامة في مجال الاستزراع السمكي بالتعاون مع وزارة الزراعة والعديد من الاجهزة المعنية بالدولة والتي تمثل طاقة انتاجية جديدة تسهم بعد تشغيلها في زيادة الناتج المحلي عن طريق تطوير وتنمية البحيرات والتوسع في الاستزراع السمكي وادخال انظمة جديدة للاستزراع عن طريق الاقفاص البحرية والاستزراع المكثف من خلال مشروع المدينة السمكية الصناعية (غليون ) بمحافظة كفر الشيخ ومشروعي المزرعة السمكية والاقفاص السمكية البحرية بمنطقة (شرق التفريعة ) ومشروع المزرعة السمكية (مثلث الديبة ) بمحافظة بورسعيد ، ومشروعي إستزراع التونة بكل من (مرسي جرجوب ) محافظة مرسي مطروح ، و(الزعفرانة ) محافظة البحر الاحمر وإنشاء اسطول للصيد في المياه الاقليمية والدولية والتي من المتوقع ان تساهم إنتاجية مشروعات الشركة في تخفيض وارادت الاسماك بنسبة (27%) تقريباً .
محافظ كفر الشيخ: المدينة السمكية الصناعية بغليون غيرت ديموجرافية المنطقة
واكد اللواء السيد نصر محافظة كفر الشيخ ان المدينة السمكية الصناعية بغليون ساهمت بشكل كبير من تغير دموجرافية منطقة غليون وتحويلها من منطقة اكثر احتياجا وبؤرة لمخالفة للقانون ومنفذ للهجرة غير الشرعية الي مدينة صناعية متكاملة توفر الالاف من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة للصيادين وخريجي الجامعات من ابناء كفر الشيخ والمحافظات المجاورة لها .
د.محي الدين: “غليون” نقطة انطلاقة رائدة لمستقبل الاستزراع السمكي المبني علي أسس عالمية
من جانبه اكد الدكتور محي الدين عبد الفتاح أستاذ الكيمياء العضوية بجامعة قناة السويس والمشرف علي المنظومة العلمية والبحثية بالمشروع علي اهمية المشروع الذي يعد الاضخم من نوعه في منطقة الشرق الاوسط ونقطة انطلاقة رائدة لمستقبل الاستزراع السمكي المبني علي اسس عالمية، مشيدا بما يضمه المشروع من طاقات شبابية ووطنية مبدعة من مختلف التخصصات العلمية والبحثية لدعم وتطوير هذا القطاع الحيوي من المشروعات لتحقيق أعلي انتاجية لخدمة ابناء الشعب المصري .
وأضاف د.محي الدين عبد الفتاح “فخر لكل مصري ما تم ويستهدف من مشروع اكبر منطقة صناعية للاستزراع السمكى بالشرق الأوسط فى غليون”، وصرح عبد الفتاح عن تأسيس مدرسه صناعية ثانوية للاستزراع السمكى لاستكمال احتياجات المشروع، مشيرا إلى كون المنطقة منذ عام لانطلاق الهجرة غير الشرعية وطريق الموت إلى تحويلها لأمل في حياة المصريين وتنفيذ أكبر مشروع للاستزراع السمكي في الشرق الاوسط.
وأوضح عبد الفتاح الى عدم وجود مزارع سمكية في مصر خلال الفترة 1960 وحتى 2014 إلى أن اخذت القيادة السياسية للدولة وتكليف المؤسسة العسكرية بالتعاون مع المؤسسات والشركات الوطنية من أجل تنميه ودعم للوطن والمواطنين.
كما أكد د. عبد الفتاح على دعم الدولة للعلماء والبحث العلمي ومشاركتهم في بناء وتنمية مصر، مشيرا إلى امكانيات المعامل البحثيه بمشروع الاستزراع السمكي بغليون ما يقدمه ليس فقط للأمن الغذاء المصري بل للباحثين من خلال التعاون مع الجامعات المصريه
ومن داخل وحدة الاستزراع المكثف اوضح القائمين عليها وهم من شباب الخريجيين من مختلف الجامعات المصرية أنها تعتمد على تدوير المياه بحيث يمكن استخدام نسبة مياه قليله على مساحة صغيرة وهو أسلوب مستحدث في مصر نتيجة الأماكن التي يوجد بها ندرة في المياه
فيما قالت الدكتورة سامية علاء رئيس قسم التغذية بوحدة الإنتاج المكثف، إن هدف الوحدة تقليل عدد الأيام عن الاستزراع العادي بحيث تصل مدة حجم السمكة المثمنة إلى 100 يوم، وان الوحدة تعمل طوال العام بأقل كمية ماء على عكس الاستزراع العادي.
بدروها، شرحت الدكتورة مها محمد حامد رئيس قسم التربية بوحدة المكثف، كيفية التحاقها بالمشروع، حيث قالت انها جاءت بعد علمها بان المشروع يطلب عاملين للعمل به، حيث قمت بالفعل بتقديم الأوراق المطلوبة وبعد فترة تلقيت تليفون للحضور لإجراء الاختبارات المتعلقة في مجال تخصصي، وتجاوزت كل هذا وتم تعييني بالمشروع.

وقدم مدير مصنع السمك والجمبري شرحا توضيحيا للمراحل التي يمر بها تصنيع السمك بداية من الفرز وصولا إلى عملية التغليف ووضعه في ثلاجات، مشيرا إلى أن القوى الإجمالية للمصنع 1200عامل.
الصيادون: أخيرا وجدنا فرص عمل.. وتركنا الهجرة غير الشرعية
واستكملت هند بأن معامل ابحاث المشروع المتكامل للشركة الوطنية للاستزراع السمكى بغليون تسعى الى الحصول على شهاده الايزو فى القريب العاجل . السيسي بكفرالشيخ

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏

 

مقالات ذات صله