بالفيديو : سفير كازاخستان بالقاهرة : العاصمة الادارية الجديدة سيكون لها شأن كبير وستكون من اجمل المدن فى العالم

بالفيديو : سفير كازاخستان بالقاهرة : العاصمة الادارية الجديدة سيكون لها شأن كبير وستكون من اجمل المدن فى العالم

كـــتــب: مــحــمــد علـــى

 

 

 

 

 

صرح السفير الكازاخستناى بالقاهرة ” ‘أرمان ايساغالييف ” ، أن العاصمة الادارية الجديدة سيكون لها شأن كبير وستكون من اجمل المدن فى العالم .
 
وأوضح أرمان خلال لقائه ببرنامج حق عرب مع الاعلامى محسن داود عبر فضائية الحدث اليوم ، أن هناك اوجه تشابه بين الشعب الكازاخستانى والمصرى حيث يربطهم اصول تاريخية منذ عهد السلطان ظاهر بيبرس وحسب المؤرخين العرب انه ولد بكازاخستان وجاء الى مصر واصبح سلطانا وهذا رمز الصداقة بين الشعبين والعلاقات الودية بين البلدين الشقيقين .
 
وتابع أرمان ، أن هناك خطة لانشاء المركز التجارى المصرى فى كازاخستان وايضا المكتب التمثيل التجارى الكازاخستانى فى مصر وهذه خطوات ستساهم فى زيادة التبادل التجارى بين البلدين ، وهناك تعاون جيد فى المجال الفضائى فلدينا محطة اطلاق صواريخ فضائية وهناك تعاون بين البلدين فى ذلك .
 
وأوضح السفير أرمان ، أن دولة كازاخستان دولة اصبحت دولة قوية سياسيا واقتصاديا خلال عشر سنوات واصبحت مصدرة كل انواع المعادن والخامات كالنفط والغاز واليورانيوم ومن اكبر مصدرين القمح فى العالم .
 
وإستكمل أرمان ، أنه خلال الفترة القادمة سيكون هناك تعاون كبير بين مصر وكازاخستان حيث أننى تقابلت مع وزير التموين المصرى لمناقشة إعادة تصدير القمح من كازاخستان الى مصر كما كنا نصدر لها فى عام 2010 و2011 و2012 وقريبا سنصدره مرة اخرى لمصر ، موضحا أن هناك مشكلة بسيطة هى ان كازاخستان ليس لديها موانئ ونستعمل الموانئ الروسية والاوكرانية ومن الممكن استخدام الخليج العربى لجلب البضائع الكازاخستانية لمصر

مقالات ذات صله