تحت رعاية منظمة اليونسكو: مدرسة النزهة للغات تشارك في احتفالية اليوم العالمي للغة العربية بحضور عدد من المثقفين وأساتذة اللغة في مصر

تحت رعاية منظمة اليونسكو: مدرسة النزهة للغات تشارك في احتفالية اليوم العالمي للغة العربية بحضور عدد من المثقفين وأساتذة اللغة في مصر

كتب وليد شفيق
قبل نهاية العام بأيام قليلة ، تختتم مدرسة النزهة للغات أنشطتها الثقافية بالمشاركة في الاحتفال باليوم العالمى للغة العربية تحت رعاية منظمة اليونسكو من خلال تنظيم احتفالية ثقافية كبيرة للسنة الثانية على التوالي ، وذلك يوم السبت الماضي في مسرح الفلكي بالجامعة الأمريكية .
تهدف الاحتفالية إلى التأكيد على اهتمام مجموعة النزهة للاستثمار باللغة الأم ، وتشجيعاً للنشء على الاهتمام بها في وقت تواجه اللغة العربية العديد من التحديات في مجتمعاتنا .

وتعقيباً على هذا الحدث ، صرح الدكتور / عبدالله المغربى المدير التنفيذى لمجموعة النزهة للاستثمار قائلاً ( إن مشاركة مدرسة النزهة للغات التابعة للمجموعة في هذه الاحتفالية العالمية يأتي ضمن خطوات الإدارة لضم المدرسة لمجموعة المدارس التابعة لمنظمة اليونسكو في المنطقة ) مضيفاً أن الاهتمام بتعليم اللغة العربية بشكل احترافي يأتي في مقدمة أولويات مدرسة النزهة منذ سنين عديدة ، ويتماشى مع مبادئها في تطوير العملية التعليمية ، وإضافة أساليب ابتكارية للتعلم بصفة عامة .
وتحقيقاً لهذا الهدف ، نظمت المجموعة عدداً من المسابقات في مجال كتابة القصة القصيرة ، ونظم الشعر ، والخط العربي ورصدت عدداً من الجوائز للفائزين من الموهوبين في استخدام الجمال اللغوي والمبادرات الإبداعية .

اشتملت الاحتفالية على إدارة نقاش مفتوح من خلال ثلاث جلسات مع لجنة التحكيم والضيوف الشرفيين بهدف الخروج بتوصيات من شأنها دعم وحفظ التراث اللغوي والإبداعي باللغة العربية عن طريق مناقشة عدد من المحاورمن أهمها “إثراء المحتوى العربي على الإنترنت”، و”اللغة العربية تأثير وتأثر”، بالإضافة إلى مناقشة الإبداعات المقدمة للمسابقة من خلال لجنة التحكيم.

حضر الاحتفالية عدد من الشخصيات العامة المعنية بشأن اللغة والثقافة ، من بينهم الدكتور أحمد شلبي مدير عام تنمية اللغة العربية بوزارة التربية والتعليم ممثلاً لوزارة التربية والتعليم، بالإضافة إلى الدكتور شريف الجيار أستاذ مساعد النقد والأدب المقارن بقسم اللغة العربية بكلية الآداب جامعة بني سويف، والأستاذ عماد العادلي المستشار الثقافي بمكتبات ألف، والدكتورة رحاب الزناتي الأستاذة بكلية العلوم الإسلامية للوافدين بجامعة الأزهر، الدكتور يسري عبد الغني رئيس الإدارة المركزية للنشر والتحرير بوزارة الثقافة سابقًا بالإضافة إلى أعضاء لجنة التحكيم د. أحمد سعد الدين والأستاذ عمرو العادلي والأستاذ أحمد عبد الجواد والأستاذ أيمن مسعود والأستاذ عبد الغني شعير.

هذا وقد استعرضت الاحتفالية فاعليات اليونسكو التى تمت خلال السنوات الأربع السابقة في فيديو قصير، بالإضافة إلى عرض مجموعة من الإسهامات والمشاركات من المهتمين باللغة العربية من جميع أنحاء العالم على مواقع التواصل الاجتماعى عن اليوم العالمى للغة العربية.

يأتى ذلك ضمن المبادرة السنوية التي تعلن عنها منظمة اليونسكو للاحتفال باللغة العربية كأحد اللغات الست الرسمية لمنظمة الأمم المتحدة ، والتي تقرر الاحتفال بها يوم 18 ديسمبر من كل عام كونه اليوم الذي صدر فيه قرار الجمعية العامة بإدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية ولغات العمل في الأمم المتحدة .

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏10‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يقفون‏‏‏

مقالات ذات صله