تلقيح 1597 حاج المُسجلين في 57 بلدية بالجزائر العاصمة

تلقيح 1597 حاج المُسجلين في 57 بلدية بالجزائر العاصمة

كتب لزهر دخان
كي لا يكون الحج القادم سبب في نقل الأمراض إلى الجزائر جراء الإحتكاك بأجناس أخرى في مكة المكرمة والبقاع المقدسة بالمملكة العربية السعودية. دعت مديرية الصحة لولاية الجزائر من تم تسجيلهم لأداء الحج في الموسم القادم ( 1597 حاج المسجلين في 57 بلدية بالعاصمة) دعتهم إلى إلى ضرورة التقدم إلى العيادات متعددة الخدمات . وهذا من أجل الإستفادة من أربعة تلقيحات لتفادي الأمراض المتنقلة أثناء وجودهم بالبقاع المقدسة لأداء مناسك الحج. وكما تمت الإشارة سيتم تلقيح الحجيج العاصميين الجزائريين ( لتفادي الأمراض المتنقلة أثناء وجودهم بالبقاع المقدسة لأداء مناسك الحج(. بحسب ما ورد في الشروق أولاين الجزائرية اليوم الإثنين التاسع عشرة من مارس أذار 2018م.
وفي باقي مناطق الوطن قالت الصحيفة نفسها (انطلقت حملة تلقيح الحجاج عبر الوطن، استعدادا لموسم الحج 2018) وكانت هذه البداية المباركة قبل أسبوع . وتشرف على هذه الحملة الصحية وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات. وقد دعت الوزارة جميع الحجاج إلى الخضوع للتلقيح ضد الأمراض الخطيرة .وقالت الوزارة أن الأمراض التي قد يتعرّض لها الحاج أثناء تأدية مناسكه فعلاً يلزمها وقاية وهي أمراض تتمثل في إلتهاب السحايا “المينانجيت”، الإنفلونزا الموسمية، التلقيح ضد الخناق، الكزاز (التيتانوس والبيفتيريا).
الدكتور بوجمعة آيت واراس هو رئيس مصلحة الوقاية بمديرية الصّحة بالعاصمة. وكان صرح ل “الشروق” يوم أمس بما يفيد ( أن 11 عيادة متعددة الخدمات بولاية الجزائر، تتولى مهمة تلقيح الـ 1597 حاج المسجلين بالعاصمة، والعيادات المعنية هي التالية: بخصوص المقاطعة الإدارية لباب الوادي، يتم التلقيح بالعيادة متعددة الخدمات ميرة، وبالمقاطعة الإدارية للرويبة، يتم التلقيح بعيادة رويبة وذلك يومي الاثنين والخميس.)
وفي العيادات التالية: المقاطعة الإدارية براقي، يتم التلقيح بالعيادة متعددة الخدمات لوادي أوشايح الموجودة ببلدية باش جراح، وبالعيادة متعدّدة الخدمات بالحراش. سيتم إستقبال الحجاج يومي الإثنين والإربعاء وللإشارة فإن هذه العيادات متعددة الخدمات
كما جاء في نفس الخبر شرح وتوضيح لما سيتم من تلقيح في المقاطعة الإدارية الدار البيضاء . حيث سيتوجه الحجاج إلى العيادة متعددة الخدمات لدرقانة. الموجودة بإقليم بلدية برج الكيفان . و سيتم التلقيح بالعيادة متعددة الخدمات شاطوناف في بلدية الأبيار بالنسبة للمقاطعة الإدارية بوزريعة . و بالمقاطعة الإدارية للشراقة التلقيح سيكون بالعيادة متعددة الخدمات في الشراقة .
و يتم التلقيح بعيادة بئر توتة وبمقاطعة حسين داي . على مستوى مقاطعتي درارية وبئر توتة وصولاً إلى التلقيح الذي سيكون بالعيادة متعددة الخدمات . خالف عبد العزيز الموجودة بالعناصر ببلدية القبة.
وسيتم التلقيح بمركز التلقيح الوطني في الينابيع بلدية بئر مراد رايس . على مستوى مقاطعة سيدي أمحمد .وسيكون هذا فيما يخص قاطني البلدية الأخيرة فقط . أما قاطنو بلدية سيدي أمحمد فسيلقحون بعيادة نصيرة نونو . والتلقيح بالعيادة متعددة الخدمات بإسطاوالي سيكون على مستوى بمقاطعة زرالدة.
ولآن معظم الحجاج من كبار السن ومن أصحاب الأمراض المزمنة . ترى الوزارة القيام بالواجب الصحي معهم . والتلقيح بالنسبة لهم ضرورا إداريا كي تكتمل إجراءات قبولهم في بعثة الحج . وسيكون نتاج التلقيح حصولهم على دفتر التلقيح الذي سيكون معهم أثناء أدائهم لمناسك الحج التي ستساعدهم الوزارة على أداءها عن طريق تلقينهم دروس ومواعض وتوصيات ما قبل الحج كي يتمكنون من أداء الفريضة في أحسن الضروف.
كما نشرت الصحيفة تقول أن ضيفها قال (لدينا فرق طبية على الحدود وعلى مستوى مطار هواري بومدين تتكفل بالحجاج العائدين إلى أرض الوطن)
المصدر: الشروق أولاين الجزائرية

مقالات ذات صله