توك شو

علي الدين هلال: لولا 30 يونيو 2013 لانكفئت مصر على ذاتها

محمد على

 

 

 

قال الدكتور علي الدين هلال، أستاذ العلوم السياسية بكلية السياسة والاقتصاد، إن “مصر كانت أغنى دولة عربية حتى منتصف الستينيات، وكانت تقدم مساعدات لكثير من الدول التي هي الآن تفوقنا ثراءً وغنى عشرات المرات”، مؤكدا أن “مصر تمارس دورا رائدا وقياديا في المنطقة”.

أضاف هلال، خلال حوار مع الدكتور معتز عبد الفتاح مقدم برنامج “تحت الشمس” عبر قناة “الشمس”: “قصة سد النهضة بدأت من قبل 2010، وحدثت تطورات جثيمة في 2011 و2012 عندما بدا أن مصر تنكفأ على ذاتها، ودي لحظة إدراك إثيوبيا بذكاء أن مصر مش هتقوم قريب، وبدأوا في بناء السد في الوقت الذي تشهد فيه مصر صراعات داخلية عنيفة، ولولا 30 يونيو 2013 لانكفئت مصر على ذاتها كما توقع الإثيوبيين”.

تابع: “الحمد لله أن مصر فاقت مع عام 2014 مع أول رحلة للرئيس السيسي للسودان وبعدها لإثيوبيا، ولكن وقتها كان في سد بقى موجود فعليا، وإثيوبيا مش بلد ضعيفة، إثيوبيا يناصرها الصين التي تقوم بالبناء، ودول غربية أخرى على رأسها إيطاليا، وعدد ضخم جدا من الدول الإفريقية أيضا، وآسف أن أقول إن أيضا في بعض الدول العربية تؤيد إثيوبيا”.

استكمل: “الحرب مع إثيوبيا مغامرة بمستقبل مصر والتنمية فيها، ومصر تتبع كل الأساليب القانونية، وكان آخرها الذهاب لمجلس الأمن، ونريد أن نحل هذه الأزمة بالطرق السلمية”.

محمد على

صحفى ومحرر أعلامى ورئيس تحرير وكالة الانوار اليوم الاخبارية ومسئول الديسك المركزى لبوابة الحقيقة نيوز والمراسل اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى