قضايا وتحقيقات

القوات البحرية المصرية تتسلم ثاني أحدث غواصة لحماية الحدود الحيوية

كتب: رضا فتحي بدير
التقرير الموثق الشامل .. لدخول الغواصة الألمانية الثانية طراز تايب 42 لخدمة القوات البحرية ..
البحرية المصرية تتسلم الغواصة الثانية من طراز ” 209/1400 ” من ألمانيا ..
قائد القوات البحرية يرفع العلم المصرى على الغواصة الثانية ..

إستمراراً لجهودها فى دعم القدرات القتالية والفنية للقوات البحرية المصرية ، وتطويرها وفقاً لأحدث النظم القتالية العالمية ، تسلمت القوات المسلحة ثانى غواصة حديثة من طراز (209/1400) والتى تم بناؤها بترسانة شركة “تيسين كروب” بمدينة كيبل الألمانية ، حيث قام الفريق / أحمد خالد حسن ، قائد القوات البحرية ، برفع العلم المصرى على الغواصة ، إيذاناً بدخولها الخدمة بالقوات البحرية .

وقام قائد القوات البحرية بتدشين الغواصة الثالثة من نفس الطراز ، وذلك ضمن عدة غواصات مخطط إنضمامها للخدمة بالقوات البحرية ، طبقاً لبرنامج زمنى محدد ، يعكس عمق علاقات التعاون التى تربط البحريتين المصرية والألمانية ، وجهود القيادة السياسية ، ودعمهما الجاد والقوى لدفع العلاقات بين البلدين الصديقين فى العديد من المجالات .

حيث تم إعداد وتأهيل الأطقم التخصصية والفنية العاملة على الغواصة فى توقيت قياسى ، وفقاً لبرنامج متزامن بكل من مصر وألمانيا للإلمام بأحدث ما وصل إليه العالم من تكنولوجيا الغواصات ، بذل خلالها رجال القوات البحرية الجهد والعرق فى العمل والتدريب ، ليكونوا جديرين بالثقة التى أولاها الشعب المصرى لهم ، وتنفيذ كافة المهام التى تسندها القيادة العامة للقوات المسلحة لهم بكل كفاءة وإقتدار.

ونقل قائد القوات البحرية خلال الكلمة التى ألقاها تحية وتقدير السيد الرئيس / عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية ، القائد الأعلى للقوات المسلحة ، والفريق أول / صدقى صبحى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي ، إلى كل من تقدم بالدعم والمساهمة فى إتمام تلك الصفقة ، وعلى دعمهم المستمر لبرنامج الغواصات المصرى والذى توج بتسلم مصر أول غواصة من طراز “209 /1400 ” فى الفترة الماضية وإستلام الغواصة الثانية من نفس الطراز فى الوقت الراهن .

وأوضح الفريق / أحمد خالد أن مصر لديها من الكوادر القادرة على إستيعاب التكنولوجيا الحديثة فى التشغيل والصيانة والعمل بكفاءة تامة على الأنظمة الحديثة ، فمصر كان لها السبق فى دخول سلاح الغواصات كأول دولة فى الشرق الأوسط أفريقيا .

مشيراً إلى الجهد المضنى الذى تقوم به البحرية المصرية خلال الفترة الماضية لإعادة تطوير وتأسيس الإسطول البحرى والبنية التحتية التى تليق به من أرصفة وقواعد ومنشاَت وخدمات متنوعة ضمت واحد من أكبر أرصفة إستقبال الغواصات المغطاة بالإضافة إلى أحدث أنظمة التدريب والمحاكاة لتدريب أجيالاً من الأطقم العاملة مستقبلاً .

مضيفاً أن هذا النوع من الغواصات هو تنفيذاً لإستراتيجية عسكرية مصرية تهدف لتطوير القدرة على مواجهة التحديات والمخاطر التى تشهدها المنطقة ، وللحفاظ على مقدرات الوطن وإعلاء كلمته وتحقيق السيطرة الكاملة على على السواحل المصرية الممتدة بالبحرين الأحمر والمتوسط .

مؤكداً أن تلك الصفقات ساهمت فى رفع القدرات القتالية لوحداتنا البحرية بما يمكنها من مجابهة كافة التهديدات التى تؤثر على الأمن القومى المصرى وتكون بمثابة رسالة ردع لكل من تسول له نفسه تهديد الأمن القومى المصرى .

وأعرب قائد القوات البحرية عن سعادته بالشكل الذى تتم به عملية الإعداد والتأهيل للفرد المقاتل بإعتباره الركيزة الأساسية التى تستند عليها القوات البحرية المصرية من خلال الإطلاع الدائم على التطور التكنولوجى المتلاحق وإتباع أحدث المناهج التعليمية فى المجال البحرى بالإضافة إلى الخبرات المكتسبة من خلال الإشتراك فى التدريبات المشتركة مع الدول الصديقة والتوسع فى إستخدام أحدث نظم المحاكيات العالمية .

موجهاً الشكر والتقدير لشركة KMS على ما قدموه من دعم بالغ وروح يملؤها الإنضباط والإلتزام والتعاون والإخاء فى العمل مع الأطقم المصرية خلال فترة التدريب على الغواصة .

كما أوصى طاقم الغواصة 42 بإستمرار بذل أقصى طاقاتهم من أجل الحفاظ على أعلى معدلات الكفاءة للغواصة ، والتطوير الدائم علمياً وعملياً لتحقيق أقصى إستفادة فى تنفيذ كافة المهام الموكلة إليهم .

وأوضح الفريق / أحمد خالد أن إستلام الغواصة 42 يأتى نتيجة التعاون المثمر بين الجانبين المصرى والألمانى ، متطلعاً أن تشهد المرحلة القادمة المزيد من التعاون والتكامل بين البلدين الشقيقين .

حضر مراسم التسلم ، الفريق / راينار برينكمان نائب قائد القوات البحرية الألمانية ، والدكتور / ثيلو رولفز وزير الدولة فى وزارة الإقتصاد والنقل والعمل والتكنولوجيا والسياحة فى ولاية هولتشاين ، وقائد الأسطول الأول الألمانى ، ورئيس مجلس مدينة كييل ، والسفير المصرى بألمانيا الدكتور بدر عبد العاطى وعدد من أعضاء الجالية المصرية بألمانيا .

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏شخص أو أكثر‏ و‏أشخاص يقفون‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏3‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يبتسمون‏، و‏‏أشخاص يقفون‏‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏2‏ شخصان‏، و‏‏أشخاص يقفون‏‏‏

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى