توك شو

المغرب يستعد لإطلاق قمره “محمد السادس”الأسبوع القادم

كتب لزهر دخان
في الأسبوع القادم سينطلق مشروع القمر الصناعي المغربي ” محمد السادس” وفي السنة القادمة سيتم إطلاق النسخة الثانية من هذا القمر الصناعي المغربي . وحسب مركز أبحاث الأقمار الصناعية الفرنسي “غويانا” سيطلق المغرب في الأسبوع القادم قمره الصناعي في ظل تكتم رسمي عن الموضوع.
“MOHAMMED VI-A قمر صناعي مغربي سيوضع في مداره في يوم الثلاثاء المُقبل في تمام ال: 22:42 بالتوقيت الفرنسي في غويانا . وسيكون التوقيت في الرباط الساعة 01:42 من صباح يوم الأربعاء 08 تشرين الثاني نوفمبر2017م . وستكون شركة أريان سبايس متكفلة بالنقل المباشر للحدث وتغطيته عبر موقعها الإلكتروني من غويانا الإقليم الفرنسي.الواقع خلف البحر مطلاً على شمال أمريكا من ناحية المحيط الأطلسي.
“VEGA” هو الصاروخ الذي سيحمل محمد السادس إلى مداره. . وتعتبر هذه المهمة رقم إحدى عشرة للصاروخ الذي بدأ العمل سنة 2012 م وكانت أخر مهامه في شهر أيلول سبتمبر 2017م.
الشركتان الفرنسيتان “تاليس أيلينيا سبايس” و”إيرباص ديفانس أند سبايس ” إشتركتا في تطوير القمر محمد السادس الذي سيستخدمه المغرب في مراقبة التراب الوطني . ونشر الموقع الخاص بمركز أبحاث الفضاء الفرنسي صورا للقمر المغربي بتاريخ 22 سبتمبر الماضي عندما وصل إلى مطار مطار فيليكس إبويي .
“أريانس سبايس” وإنطلاقا من دورها كمسؤولة عن عملية إطلاق القمر محمد السادس قالت أنه سينشط في مجال( المسح الخرائطي والتخطيط الترابي، ورصد الأنشطة الزراعية، والوقاية وتدبير الكوارث الطبيعية، ورصد التطورات البيئية والتصحر، إضافة إلى مراقبة الحدود والساحل البحري.)
وفي السابق وبالظبط في سنة 2001م أطلق المغرب قمره الصناعي الأول ” زرقاء اليمامة” وآن ذاك كانت روسيا قد قامت بالمهمة وأطلقت زرقاء اليمامة من كازخستان عن طريق صاروخ الإطلاق التابع لها.
ورغم أن الأنباء في الإعلام الرسمي المغربي شحيحة .. تمكن الإعلام الأوربي من الحديث ببعض الدقة حول الصفقة المغربية الفرنسية .التي تمت سنة 2013 م وإقتنى بموجبها المغرب قمرين صناعيين من فرنسا كلفتهما حوالي 500 مليون يورو .
أما صحيفة “الباييس” المغربية فروت قبل أيام أن القمر محمد السادس سيكون عسكري أمني . ( “قادر على الرصد والإستطلاع بدقة عالية في شريط يمتدُّ على طول 800 كيلومتر )وأيضاً(“يستطيع التقاط 500 صورة يومياً وإرسالها إلى محطة التحكم الأرضية على رأس كل 6 ساعات .)
وواصلت الصحيفة الكشف عن ما تعرف فقالت أن القمر سيحلق على بعد 696 كلم عن الأرض . ومن ما لا يُعرف عنه قالت الصحيفة : ( إمكانية الحصول على معلومات مفصلة حول المنشآت العسكرية وتحركات القوات العسكرية للجيران، إسبانيا والجزائر أو جبهة البوليساريو .)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى