توك شو

جامعة الزيتونة ترفض منح دكتوراء فخرية لسلمان بن عبد العزيز (الملك)

كتب لزهر دخان
سيزور الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز آل سعود . دولة تونس بتاريخ يومي 28 و29 مارس 2019م. وسيكون على رأس وفد هام من الأمراء والوزراء وكبار المسؤولين في المملكة.
وتأتي هذه الزيارة في إطار زيارة الدولة وفق بلاغ للرئاسة التونسية “في إطار تمتين العلاقات التاريخية القائمة بين تونس والسعودية ورغبة البلدين في مزيد تعزيزها وتنميتها في كافة المجالات”.
وتقول الرئاسة التونسية. أن زيارة الرئيس الباجي قايد السبسي إلى الرياض. كانت قد أضافت إلى علاقة تونس بالسعودية “زخما كبيرا منذ زيارة رئيس الدولة إلى الرياض، في ديسمبر 2015، تتالت على إثرها زيارات مهمة لكبار المسؤولين من البلدين، أبرزها زيارة العمل التي أداها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان إلى تونس في شهر نوفمبر 2018”.
أما الحدث الأكبر بالنسبة للتوانسة فهو إحتضان بلادهم للدورة الثلاثين للقمة العربية . بتاريخ يوم 31 مارس 2019م .التي تغيب عنها دولة سوريا . بعد أن قرر وزراء الخارجية العرب في 2011م . تعليق عضويتها في جامعة الدول العربية.
وفي نبأ أخر مهم كانت جامعة الزيتونة التونسية .قد رفضت منح شهادة دكتوراء فخرية لجلالة الملك سلمان بن عبد العزيز. وحسب رئيس الجامعة التونسية هشام قريسة لم تكن الجامعة ضد الملك سلمان. ولا ضد مستواه العلمي الفخري. ولكن كانت فقط غير متعودة على إصدار مثل هذه الشهادات. وحسب رئيس جامعة الزيتونة .كان الرئيس التونسي قد طلب منه منح شهادة دكتوراء فخرية للملك السعودي . الطلب الذي قوبل بالرفض الذي لم يكن من أجل المفاخرة أو الظهور في شكل بطولي . أو بسبب عداوة ما مع جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز.
بينما وبمنحه شهادة الدكتوراء من طرف جامعة موسكو الحكومية للعلاقات الدولية .و صل عدد الشهادات التي منحت للملك سلمان من مختلف الجامعات والهيئات العالمية . وصل إلى13 شهادة منذ العام 2008.
2017السعودية جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.»
2017الصين الدكتوراه الفخرية من جامعة بكين.
2017ماليزيا الدكتوراه الفخرية من جامعة مالايا في الآداب، تقديرا من الجامعة لجهوده وإسهاماته في خدمة العلم للأمة الإنسانية.
الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية ( خدمة الإسلام والوسطية )، من الجامعة الإسلامية العالمية.
السعودية 2016الدكتوراه الفخرية من جامعة الملك عبدالعزيز في مجال تعزيز الوحدة الإسلامية.
مصر2016الدكتوراه الفخرية من جامعة القاهرة تقديرا لدوره وبوصفه شخصية عالمية محورية لها تأثير بالغ في محيطها العربي والدولي.
السعودية2016الدكتوراه الفخرية في الدراسات التاريخية والحضارية الممنوحة له من جامعة الملك سعود.
اليابان 2014الدكتوراه الفخرية من جامعة واسيدا اليابانية، في الحقوق، تقديرا لإسهاماته البارزة في المملكة والعالم.
« ولي العهد آنذاك
البوسنة والهرسك 2013الدكتوراه الفخرية من جامعة سراييفو للعلوم والتقنية، في العلوم، نظير إسهاماته في مجالات العلوم ودعمه المستمر للتعليم والمعرفة في جميع أرجاء العالم.
ولي العهد آنذاك»
السعودية2011 الدكتوراه الفخرية من الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة، في تاريخ الدولة السعودية
أمير الرياض آنذاك »
الهند2010 الدكتوراه الفخرية من الجامعة الملية الإسلامية في دلهي، تقديرا لجهوده الإنسانية الخيرية والتزامه بدعم التعليم وتميزه كرجل دولة مشهود له عالميا.
« أمير الرياض آنذاك»
السعودية 2008الدكتوراه الفخرية من جامعة أم القرى بمكة المكرمة، في الآداب، تقديرا من الجامعة
«أمير الرياض آنذاك».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى