أخبار التعليم

جامعة هليوبوليس تستضيف خبيرا دوليا فى مجال الطاقة والتحكم

ماهر بدر
استعرض الدكتور جودة هلال رئيس جامعة هليوبوليس للتنمية المستدامة تقريرا مقدما من الدكتور عبد الحليم بسيونى عميد كلية الهندسة بالجامعة حول استضافة الكلية للخبير الدولى الدكتور احمد رشيد الاستاذ بجامعة امين بفرنسا لمدة عشر ايام حيث تناول خلال تواجده اجتماعات علي صعيد التعاون المشترك بين الجامعتين.
اشار الدكتور عبد الحليم بسيونى عميد كلية الهندسة الى أن الغرض من الزيارة رؤية وتأكيد سبل التعاون المشترك وإمكانية إقامة المشاريع المشتركة البحثية والتنفيذية وكذلك التبادل الطلابي المشترك بين الجامعتين.
اوضح الدكتور احمد رشيد الخبير الدولى فى مجال الطاقة والتحكم والاستاذ بجامعة امين بفرنسا عن سعادته بوجوده في مجتمع سيكم الذي يعتبر تمثيل واقعي للتنمية المستدامة وتطبيق لأهداف التنمية المستدامة التي اعلنتها الامم المتحدة جاء ذلك خلال لقاءه بالسيد حلمي ابو العيش رئيس مجلس امناء جامعه هليوبوليس
قد اشارت دكتورة هبة مسلم الاستاذ بكلية الهندسة ومنسق الزيارة الى أن زيارة البروفيسور رشيد بنيت علي اجندة وفرت الجوانب الثقافية والتاريخية والعملية والبحثية حيث قام بزيارة لكلية الهندسة مع الوقوف علي المشاريع القائمة من انظمة شمسية وانظمة حرارية ومزرعة استزراع سمكي ومائي وقام خلال اليوم الاول لزيارته بالإجتماع مع دكتور عبد الحليم بسيوني عميد كلية الهندسة حيث قام خلال الاجتماع بالتطرق الي الحديث عن البرامج الدراسية وخبرات أعضاء هيئة التدريس ومخرجات الكلية من البحث العلمي وايضا المشاركة في المؤتمرات و المؤشرات الأخرى ذات الصلة لتقييم جودة البرامج الهندسية بالجامعة
اضافت الدكتورة هبة مسلم بأن اليوم الثاني من تواجده بالقاهرة شمل زيارة ثقافية للأهرامات والقلعة واهم المتاحف التاريخية بحضور الدكتور احمد غباشي استاذ التاريخ بالبرنامج الاساسي بالجامعة.
خلال لقائه مع السيد حلمي ابو العيش رئيس مجلس امناء الجامعة تم عرض نبذة مختصرة عن سيكم وما تسعي لتحقيقه من اهداف التنمية المستدامة علي المستوى المحلي والدولي.
قد تبع اللقاء إلقاء محاضرة توعية لاعضاء هيئة التدريس عن الانظمة الشمسية الحرارية وتطبيقاتها المختلفة.
ثم لقاء مع الاستاذ الدكتور جودة هلال رئيس جامعة هليوبوليس ومن أهم ما ركز عليه سيادته هي بناءا جسور تعاون طويلة المدى بكل شكل يمثل بدء التعاون والإستمرارية مما يقوى جسور التعاون بين الطرفين.
وفي اثناء زيارته الي مزرعة سيكم ببلبيس تم التعرف علي المدارس والزراعات الحيوية وبيئة التنمية المستدامة في ثوبها الواقعي
كما تعددت لقاءاته مع اعضاء هيئة التدريس لإستمرار النقاش في الابحاث والمشاريع القائمة والاستفادة من الخبرات لديه في تنفيذ المشروعات
ايضا شملت الزيارة مقابلة مدير مكتب المشاريع الدولية الدكتور احمد الشاذلي ودراسة سبل التعاون مع الكلية في الاتي:
تحديد فرص التعاون والتطرق لفرص التعاون بين مؤسستهم وكلية الهندسة في المؤسسة التي تمت زيارتها ، مثل مشاريع البحث المشتركة ، وتبادل أعضاء هيئة التدريس والطلاب ، أو من خلال أشكال أخرى من التعاون والمشاركة في المشاريع الدولية وتكوين فريق مشترك لمشاركة المشاريع وتقييم المرافق والموارد لتحديد ما إذا كانت مناسبة لإحتياجات الطلاب وأعضاء هيئة التدريس وقد اثني بروفيسور رشيد علي وجود وحدة الصوية للزراعة السمكية واوضح انها نموذج جيد لتحقيق العديد من اهداف التنمية المستدامة .
قد قام البروفيسور بعد لقاءه مع مكتب المشاريع الدولية, باللقاء مع طلاب برنامج الميكاترونيكس بكلية الهندسة وقاموا بعرض المشاريع القائمة سواء مشاريع تخرج او ابحاث الدراسات العليا. وقام دكتور رشيد بالتواصل مع بعض الطلاب بعض العرض لدراسة سبل استكمال التبادل العلمي بينهم وبين جامعه امين بفرنسا.
قام ايضا بروفيسور رشيد بلقاء اعضاء جمعية المهندسين المصرية وقام بالقاء محاضرة عن اهم المشاريع المشاركة بها جامعة امين بفرنسا مع المجال الصناعي والتطبيقي. حيث استمع الي المحاضرة نخبة من شركات الطاقة بالسوق المصري والعربي وتبادلوا الاسئلة بعد اللقاء وسبل التواصل لإستمرارية التعاون.
في اخر ايام تواجد سيادته بجامعه هليوبوليس, قام بالتواصل مع اعضاء هيئة التدريس من أجل تعزيز التعاون والتواصل في المستقبل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى