مقالات

مسلسل “النهایه” عمل شرقي مصري بطعم اوروبي

بقلم/زینب حسن فتحی

 

 

“نقطه ومن اول السطر”، هذا وصف بسیط یمکن ان اصف به مسلسل “النهایه” کبدایة لتغییر شامل کامل للدراما المصریه، فبعد ثلاثة عشر حلقه فقط من العرض الأول له خلال شهر رمضان المبارک، احدث ضجه کبیره فی العالم کله ولیس داخل مصر فقط، فالجمیع فی ذهول بأن ما لم نراه إلا فی الأفلام والمسلسلات الأجنبیه، اصبح واقع وحقیقه علی الشاشات العربیه وبصناعه مصریه میه فی المیه.

حین یجتمع الفنان یوسف الشریف، مع الکاتب عمرو سمیر عاطف، یتنبأ الجمیع بخروج شئ مختلف الی النور، ولگن هذه المره حدثت هزه شدیده عنیفه فی تاریخ الدراما المصریه من خلال مسلسل النهایه، ستگون نقطة تحول فی جمیع الأعمال القادمه.

مسلسل النهایه من الأعمال الدرامیه التی یصعب الکتابه عنها او وصفها کونها أعظم بکثیر مما اعتادنا علی مشاهدته وسماعه من خلال شاشاتنا المصریه، فهو عمل درامی شرقی بطعم اوروبی، کسر القاعده التی نسیر علیها منذ ان عرفت البشریه الفن، وبکل فخر نقول “صنع فی مصر”.

جمیع او الجزء الأکبر من الأعمال الدرامیه التی شاهدناها ونشاهدها، ماهی إلا سرد للماضی او نقل للحاضر، أما عن شکل العالم فی المستقبل وعرض الأحداث بهذه الطریقه لم نری مثلها من قبل، فهناک انحراف ناجح للغایه عن الخط المستقیم التی یسیر علیه الفن فی مصر منذ سنین وسنین کثیره.

فقد وضع هذا العمل الضخم تحت تصنیف الخیال العلمی، لیس فقط، فکتابة العمل خیال علمی یحتاج الی عقلیه بحجم عقلیة الکاتب عمرو سمیر عاطف، واختیار الفنانیین خیال علمی، وأدائهم وعلی رأسهم العالمی یوسف الشریف خیال علمی، الأزیاء لصاحبة اللمسه الساحره انجی علاء خیال علمی، التصویر والإخراج والإضاءه والدیکور وغیرهم خیال علمی، حتی نقطة الحبر علی الورق لهذا العمل خیال علمی، مجرد التفکیر فی فکره بهذا الحجم خیال علمی.

یجب علینا جمیعا کلا من موقعه أن نشجع مثل هذه الأعمال، ولا ننتقدها لمجرد الانتقاد حتی ولو هناک بعض الأخطاء التی لا تذکر، فمثل هذه الاعمال لا تحدث تغییر علی المستوی الفنی فقط، بل التغییر ایضا علی المستوی الثقافی والإجتماعی.

محمد على

صحفى ومحرر أعلامى ورئيس تحرير وكالة الانوار اليوم الاخبارية ومسئول الديسك المركزى لبوابة الحقيقة نيوز والمراسل اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى