رياضة

ملياردير ويمتلك طائرة ورفض رشوة.. من هو فيكتور جوميز حكم نهائى الأهلى والوداد المغربى؟

كتنب حماده جمعه 

اجتاحت السعادة جماهير القلعة الحمراء، بعد اختيار الجنوب أفريقي فيكتور جوميز، حكمًا للمباراة النهائية من دوري أبطال أفريقيا، حيث يواجه الأهلي المصري نظيره الوداد المغربي، يوم 30 مايو الجاري، على ملعب محمد الخامس في الدار البيضاء، في المباراة النهائية من دوري أبطال أفريقيا.

صاحب الـ39 أدار العديد من المباريات الصعبة التي كلفه بها الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، وأبرزها نهائي بطولة كأس أمم أفريقيا 2021 بين مصر والسنغال.

ويملك فيكتور جوميز أصولا برتغالية، حيث وُلد والداه في جزيرة ماديرا، التي ينحدر منها أيضا كريستيانو رونالدو نجم كرة القدم العالمية، قبل أن يهاجرا لجنوب أفريقيا.

وبدأ جوميز مسيرته كلاعب في مركز الظهير الأيمن مع أحد الأندية الهاوية في مدينة جوهانسبرج، غير أن افتقاره للموهبة منعه من إثبات وجوده في عالم الساحرة المستديرة.

واقتحم فيكتور جوميز ميدان التحكيم في سن مبكرة، وهو ما سمح له بالحصول على الشارة الدولية في عام 2011، ليصبح مؤهلا لإدارة المباريات قي مختلف المسابقات القارية والدولية منذ ذلك الحين.

وفي عام 2018، رفض الحكم الجنوب أفريقي رشوة من قبل نادي بلاتو يونايتد النيجيري بقيمة 30 ألف دولار للتلاعب في نتيجة مباراته أمام اتحاد العاصمة الجزائري، ضمن بطولة كأس الكونفدرالية الأفريقية.

ونشر الاتحاد الأفريقي لكرة القدم بيانا على موقعه الرسمي أشاد فيه بنظافة يد حكمه الدولي الجنوب أفريقي.

على الصعيد المهني، كتب فيكتور جوميز قصة نجاح مميزة حيث استثمر أمواله في مصنعين، الأول مخصص لمعالجة وتحلية المياه، والثاني في صناعة المواد البلاستيكية.

وقال الحكم المصري السابق سمير محمود عثمان في تصريحات سابقة إن فيكتور جوميز يمتلك طائرة خاصة، ويصعب الوصول إليه.

ويدين فيكتور جوميز بالنجاح لزوجته التي تقوم بمتابعته في جميع المباريات التي يديرها، كما تزوده بالنصائح من أجل التغلب على نقاط ضعفه.

وانخرط الحكم الجنوب أفريقي في عام 2020 في الحرب على فيروس كورونا، حيث خصص معمله لصناعة القوارير المتعلقة بالمحلولات المعقمة.

ويُلقب الحكم المنحدر من أصول برتغالية بـ”بينالدو” نظرا لكثرة إعلانه عن ركلات الجزاء في دوري جنوب أفريقيا، وهو ما جعله يدخل في مناوشات مع مواطنيه روجر دا سا المدرب المساعد الأسبق لمنتخب مصر، وبيتسو موسيماني مدرب الأهلي المصري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى