أخبار مصر

وزير التموين عقب تفقده صومعتي ابو صوير والصالحية توجيهات رئاسية بتطوير الطاقات التخزينة لحفظ الاقماح والسلع الاستراتيجية

دعاء عبد الحليم

 

 

 

اكد الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية ، أنه بدون رؤية حقيقية لن يتغير الواقع وما يتم حاليا من مشروعات قومية توليها القيادة السياسية اهتماما كبيرا وذلك لتنمية وتعظيم موارد الدولة.
واوضح إن إنشاء الصوامع الحقلية جاء بتوجيه رئاسي لتطوير وتحسين الطاقات التخزينية لتخزين الأقماح من خلال شبكة من الصوامع على مستوى الجمهورية، مشيرًا إلى أن تلك الصوامع الحقلية تتمتع بإمكانيات كبيرة من أنظمة مراقبة المخزون المتداول ونظام تشغيل صومعة يعمل بنظامي الـ (SCADA)، PLC ) مع إمكانية التشغيل اليدوي.،
اضافة ان مصر شهدت طفرة كبيرة في التخزين وصلت الى 3.4 مليون طن، مشيرا إلى أن الصوامع ساهمت في إنتاج رغيف خبز جيد للمواطن.
جاء ذلك خلال تفقد الوزير يرافقه اللواء شريف فهمى بشارة، محافظ الإسماعيلية، واللواء شريف باسيلي رئيس القابضة للصوامع صومعة ابو صوير الجديدة
واوضح انه لأول مرة منذ أن توليت الوزارة في 2017 ، كان رصيد القمح يكفيز 20 يوماً فقط وطلب الرئيس عبدالفتاح السيسي من البنك المركزي ١.٨ مليار دولار لدعم احتياطات الوزارة من السلع الاستراتيجية.
واكد المصيلحي ، أن احتياطي استراتيجي من القمح يكفي حتي 5.7 شهر ، كما أن موسم حصاد القمح المحلي يبدأ في منتصف أبريل المقبل، والزيوت تكفي 5 شهور، الأرز يكفي على مدار العام، والسكر يكفي ٤ أشهر و الدواجن واللحوم تكفي لشهور.
وقال المصيلحي ، ان وزارة التموين مهتمة بشبكات التوزيع وتوزيعها على محافظات الجمهورية من خلال 6 آلاف منفذ جمعيتي، كما أن زيت الخليط التمويني هو افضل انواع الزيوت في السوق و كل ما يتم فعله من جهود هي لصالح المواطن.
وأضاف أن مشروع المجمع الجديد لصوامع الغلال بأبو صوير يقع فى مدينة المستقبل السكنية بنطاق قرية أبوصوير البلد التابعة لمركز ومدينة أبوصوير على طريق 36 الحربى مقام على مساحة 5 أفدنة بما يوازى ما يزيد عن 20 ألف مترًا مسطحًا ويشمل 6 خلايا بسعة 5 آلاف طن لكل خلية منها بإجمالى سعة تخزينية قدرها 30 ألف طن والذى يتم تنفيذه تحت إشراف إدارة المشروعات التابعة للهيئة الهندسية للقوات المسلحة.
وتفقد الوزير ومحافظ الاسماعيلية يرافقهما المهندس حامد ابراهيم وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية في محافظة الإسماعيلية، مركز الخدمة بالمحافظة لمتابعة سير العمل في مركز الخدمة من خلال سهولة ويسر تقديم الخدمات المتنوعة للمواطنين من خلال المركز واطمأن على توافر السلع وصرف الخبز المدعم المواطنين
ومن جانبه كد اللواء شريف فهمي بشارة محافظ الإسماعيلية، أن المحافظة لديها استقرار في الوضع التمويني ، مشيراً الي اننا 250 مخبز بلدي يخدم 900 الف مواطن مقيدين على 300 الف بطاقة تموينية، كما يتم إمداد المخابز البلدية المدعمة بالغاز الطبيعي مع تكثيف الرقابة على الأسواق.
واوضح ان هناك توافر لاسطوانات البوتاجاز والتي يتم توزيعها عبر ٣٠ الف مستودع ، كل ذلك بالاضافة الي استمرار المشروعات القومية التي تتم علي ارض المحافظة والتي احدثت بها نقل كبيرة
واكد اللواء شريف باسيلي رئيس الشركة القابضة للصوامع والتخزين ، أن القيادة السياسية تولي اهتماما كبيرا بخطة وزارة التموين والتجارة الداخلية في المشروع القومي للصوامع، والذي يعمل على توفير احتياطي استراتيجي من القمح والذي يتم استخدامه في إنتاج الخبز المدعم .
وقال اللواء توفيق الشال نائب رئيس الشركة القابضة للصوامع والتخزين، خلال تفقد صومعة ابوصوير بمحافظة الإسماعيلية أن رقم صومعة ابو صوير في قائمة الصوامع التابعة للشركة هي 44 .
واضاف أن المشروع مساحته 20 الف متر ، و تم المحاولة على قدر الإمكان الحفاظ على سهولة الدخول للصومعة وذلك بالتنسيق مع المكتب الهندسي الاستشاري.
واكد الشال، أن محافظة الشرقية والتي تعد من أكبر المحافظات التي تنتج القمح المحلي فإنه يوجد نحو 120 الف طن متوزعة في 3 صوامع بمناطق ابو صوير الاسماعيليه والقنطرة وذلك لخدمة القمح المحلي في الشرقيه.
كما تفقد الوزير صوامع الغلال بمدينة الصالحية الجديدة، بمحافظة الشرقية، والتي سيتم افتتاحها ضمن عدد من المشروعات القومية بمحافظات القناة.
واطلقت وزارة التموين والتجارة الداخلية المشروع القومي لتنفيذ منظومة ادارة ومراقبة عمليات تداول الاقماح التموينية ( المستورد – المحلي) بدءا من وصول القمح المستورد بالموانئ، وكميات الاقماح المحلية الموردة اختياريا لحساب الهيئة العامة للسلع التموينية مرورا بالإجراءات التي يتم اتباعها والذي يتطلب الامر تطويرها وضبط ادائها بما يواكب التطور المتلاحق في استراتيجية الدولة والذي يعد احد مسارات الخطة الشاملة لتطوير منظومة ادارة ومراقبة عمليات تداول الاقماح وميكنتها بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
ووقعت الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين اتفاقية شراكة مع شركة ACMI ( اكمي) بتكنولوجيا IBM ( اي بي ام ) العالمية ، وذلك بهدف رفع كفاءة منظومة ادارة ومراقبة عمليات تداول الاقماح وضمان حق الدولة لصالح الاقتصاد القومي.
وقال الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية أن المشروع يأتي في اطار دعم التحول الرقمي في مصر لتحقيق التنمية المستدامة 2030، واكد المصيلحي أن النظام الجديد يشمل كل مراكز تخزين الاقماح في مصر، مشيرا الى أن القيادة السياسية تولى اهتماما كبيرا لحوكمة منظومة تداول الاقماح المحلية والمستوردة وتحسين بيئة العمل والارتقاء بالقوى البشرية، باعتبار ذلك من افضل الطرق لإحكام الرقابة .
واضاف الوزير أن تحديث وميكنة المنظومة أحد روافد المشروع القومي للتحول الرقمي الذي يعد من أهم محفزات النمو الاقتصادي واقامة مجتمعات حديثة داعمة للمعرفة والابتكار، مشيرا الى ان الهدف من هذا المشروع هو رفع كفاءة التداول وكشف اي تعطل في المراحل اللوجيستية وصولا الى الرغيف المدعم.
ويعد برامج مبادلة الديون مع شركاء مصر الثنائيين أحد أهم آليات تمويل التنمية، مشيرة إلى أن الآلية تأتي كوسيلة لتعزيز التمويل المتاح للمشروعات التنموية من خلال توقيع اتفاقيات يتم بموجبها مبادلة جزء من الديون المستحقة للدول شركاء التنمية، بهدف تخفيف عبء الديون الخارجية، وتحقيق التنمية المستدامة من خلال تمويل المشروعات ذات الأولوية ، حيث تم الاتفاق عليها ضمن المرحلة الثالثة لبرنامج مبادلة الديون المصري الإيطالي
وبموجب هذا التعاون يتم تدشين 6 صوامع حقلية لتخزين القمح ومشروع إدارة ومراقبة عملية تداول الأقماح، بإجمالي 405 مليون جنيه تقريبًا، ويستهدف تعزيز الطاقة التخزينية للقمح وتوفر 1200 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

محمد على

صحفى ومحرر أعلامى ورئيس تحرير وكالة الانوار اليوم الاخبارية ومسئول الديسك المركزى لبوابة الحقيقة نيوز والمراسل اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى