أخبار مصر

وزير التموين يدشن اول نظام لميكنه تداول القمح علي مستوي الجمهورية

المصيلحي: استلمنا ٣.١٥ مليون طن محلي وسددنا ١٣ مليار جنيه للمزارعين .. والاحتياطي يكفي اكثر من ٦ اشهر
الهجان : تخصيص أراضي مسطحه لدعم النقل النهري للاقماح
باسيلي : ٥٠ مليون جنيه تكلفة المرحلة الاولي .. ونسعي لاقامة منظومة تحكم مركزية
دعاء عبد الحليم
أكد الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية أنه سيتم تطبيق منظومة التحول الرقمي بالصوامع وذلك في جميع مراحل استلام الاقماح التي يتم توريدها الي الصوامع التابعة لوزارة التموين، وذلك ضمن جهود الدولة للتحول الرقمي للدولة .
واوضح خلال افتتاحه اول منظومة لميكنه تداول الاقماح وعدم تدخل العنصر البشرى بها من بدايه دخولها من الموانئ حتى وصولها الصوامع وخروجها للمطاحن وذلك بصومعه بنها بحضور اللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية المهندس شريف باسيلي رئيس الشركة القابضة للصوامع وعدد من قيادات الوزارة.
ان المنظومة الجديد تتضمن مراقبة وزن السيارات المحملة مع اعطائهم رقم كود بالوزن والذي يتم مراقبته عبر ميزان حساس متضمناً جميع البيانات والتي يتم تسجيلها الكترونياً حتي تنتهي السيارة من تفريغ حمولتها لضمان تسجيل الكميات المستلمة بكل دقة .
واشار الي اننا نسعي لتعميم هذه المنظومة علي كافة صوامع الجمهورية لرصد المخزون الاستراتيجي عبر شبكة الكترونية عبر غرفة عمليات مركزية بالشركة القابضة للصوامع.
ولفت المصيلحي ، الي أن مواقع استلام الاقماح المحلية تسلمت حتى الان قرابة إلى ٣ مليون و١٥٠ ألف طن مليون، وتم سداد ١٣ مليار جنية مصري للمزارعين
وأضاف أن المتوقع استلامه هذا العام نحو ٤ مليون طن قمح بعد زيادة الطاقة التخزينية من ١.٢ مليون طن إلى ٣.٤ مليون طن في الست سنوات الأخيرة بعد تبنى الرئيس عبد الفتاح السيسي المشروع القومي للصوامع.
وأشار إلى أن الوزارة خصصت ٤٥٠ موقعاً لاستلام المحصول المحلي وتنوع ما بين الصوامع والشون المطورة والهناجر والبناكر، واضاف المصيلحي أن اجمالي السعات التخزينية بالصوامع 3.2 مليون طن
وأوضح أن الدولة خصصت أكثر من ١٦ مليار جنيه لدفع مستحقات المزارعين والموردين للاقماح المحلية
وكشف الوزير أن الاحتياطي الاستراتيجي من القمح يكفي حتي 6.1 شهر ، وذلك على الرغم من استمرار موسم حصاد القمح المحلي وذلك نتيجة توجه القيادة السياسية بالحفاظ على مخزون استراتيجي من كافة السلع الاستراتيجية ..
ولفت المصيلحي الي أن فيسبوك وجوجل وانستجرام وامازون لديهم قواعد بيانات ضخمة أدت إلي جعلهم مواقع إلكترونية ذات أهمية كبري .
وأشار إلى أنه طالما هناك قدرة على الحصول على معلومات ضخمة تؤدي إلي تحسين الخدمة المقدمة.
من جهته قال اللواء عبدالحميد الهجان محافظ القليوبية ، أنه يتم حاليا تخصيص اراضي على نهر النيل لتعظيم نقل الاقماح بالنقل النهري .
واشار الي ان النظام الجديد يعزز عمليات التحكم وادارة المخزون بالصوامع الامر الذي يعكس حجم الجهد المبذول .
وقال المهندس شريف باسيلي رئيس الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين أن الشركة وضعت خطة لمواجهة التطور التكنولوجي لأنظمة التداول من خلال تطوير البنية التحتية للصوامع والتي تأتي ضمن خطة الدولة للتحول الرقمي والتي تعد محفزا للنمو الاقتصادي وتحقق معها أهداف التنمية 2030.
واضاف باسيلي أن المنظومة تشمل ميكنة وربط الاقماح المتداولة وحسن إدارتها و تتضمن جميع البيانات بداية من الكميات المستلمة مروراً بالتخزين و حتي إنتاج الخبز المدعم .
وكشف باسيلي أن هذه المنظومة تتم وفق برنامج مبادلة الديون الإيطالية وتصل تكلفتها في المرحلة الأولي 50 مليون جنيه

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى