إيني الإيطالية وسونطراك الجزائرية يعدان ميلان بالدفأ

إيني الإيطالية وسونطراك الجزائرية يعدان ميلان بالدفأ

كتب لزهر دخان
عبد المؤمن ولد قدور هو الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك . وقد وقع مع كلاوديو ديسكالزي ممثل المجمع الايطالي إيني . إتفاقا لتعزيز شراكتهما والتعاون على مستوى حوض بركين لإنجاز محور الغاز. وشهدت هذا الإتفاق مدينة في ميلان الإيطالية.
وحسبما ورد في جريدة الشروق اليومي الجزائرية كان يوم الإثنين هو موعد التوقيع على ما وصف ب( مرحلة إضافية من أجل تعزيز التعاون بين الشركتين على مستوى حوض بركين بالتوافق مع المنشآت الموجودة في BRNكتلة 403 و MLE كتلة 405، لغرض إنجاز محور الغاز في المنطقة.)
وفي بيان لشركة “سونطراك” أبرزت الشركة أن الإتفاق المبرم بين الطرفين . يأتي في إطار مذكرة التفاهم الموقعة سابقاً ” أفريل الفارط” وآن ذاك كانت المناسبة إنعقاد الأيام العلمية والتقنية لسوناطراك بوهران . وتمحورت تلك الأيام حول بعث برنامج طموح يساعد على البحث والتنقيب. وتحدث البيان عن الهياكل التي سيتم العمل بها ( والمتمثلة في وضع خط بطول 180 كلم يتواصل فيه بسرعة (fast-track) والاسيت (assets de BRN) مع مرافق MLE التي ستصبح محور غاز في حوض بركين.)
وفي موعد ميلان إتفق كل من سوناطراك وإني على تعزيز قطاعات البتروكيماء والطاقات المتجددة. وكذا فرص التعاون على المستوى الدولي في إطار برنامج 2018/2019م .الذي سيكون بشروك تجارية تم الإتفاق حولها.
ولآن سونطراك وعدت بتمديد إمدادات الغاز إلى ما بعد عام 2019م .رأت إني هذه الخطوة إجابية وفرصة لتوسيع أنشطة ابستريم (upstream) في الجزائر .
وتعيش الشراكة بين كلا المؤسستين الجزائرية سونطراك والإيطالية إني .زمناً من التقدم والنجاح . وهما الأن في واحدة من مراحل إعادة التفاوض من أجل حصول إني على عقود غاز طويلة الأمد مع الجزائرية سونطراك . التي تود بدورها الإستفادة من الخبرة الإيطالية أكثر في مجالات التسويق والبحث والإكتشاف والتنقيب.

مقالات ذات صله