لتعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية بين البلدين سفارة مصر في بلجراد تنظم قافلة اقتصادية في صربيا

لتعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية بين البلدين سفارة مصر في بلجراد تنظم قافلة اقتصادية في صربيا

كتب: محمد على

 

 

 

 

نظمت سفارة مصر فى بلجراد سلسلة من الفعاليات الاقتصادية الترويجية تحت عنوان “القافلة الاقتصادية الأولى لمصر فى أرجاء صربيا” في الفترة من 24 سبتمبر إلى 1 أكتوبر 2018، تضمنت أربع ندوات تعريفية موسعة حول “تعزيز فرص الاستثمار والتجارة بين مصر وصربيا” في العاصمة “بلجراد” وأكبر ثلاث مدن في شمال، جنوب وغرب صربيا، “نوفى ساد”، و”نيش”، و”أوجيتسى” على التوالى.

وعقد سفير مصر في بلجراد “عمرو الجويلى”، على رأس وفد بعضوية الدكتور “أيمن عثمان” رئيس المكتب التجارى -غير المقيم- المعتمد حديثاً لدى صربيا، اجتماعات رسمية مع رئيس حكومة “فويفودينا” الإقليمية المتمتعة بالحكم الذاتي، وكبار المسئولين بوزارتى الخارجية والتجارة والاتصالات والسياحة، ومحافظى المدن الأربعة الأكبر في البلاد، بالإضافة إلى لقاءات ثنائية مع الشركات المهتمة بالمنتجات والسوق المصرى، فضلاً عن لقاءات مكثفة مع وسائل الإعلام المتخصصة. كما شارك عدد من ممثلي القطاع الخاص المصرى في الفعاليات. وأوضح السفير عمرو الجويلى أن تلك الأنشطة المكثفة هدفت إلى البناء على الزخم الذى تحقق من تنظيم الشهر الثقافي الأول لمصر في صربيا خلال شهر يوليو الماضى والذي حظى بتغطية إعلامية ملحوظة، وعلى الزيارات رفيعة المستوى التي تمت مؤخراً كزيارة السيد رئيس مجلس النواب إلى بلجراد، والزيارة المشتركة لمستشار الرئيس الصربى ورئيس غرفة التجارة والصناعة إلى القاهرة.

وكشف السفير عن أن هناك نتائج ملموسة تم تحقيقها، منها الاتفاق على عقد منتدى موسع للتجارة والاستثمار مخصص لممثلى قطاع الأعمال من البلدين، وتشكيل بعثات تجارية من صربيا إلى مصر بما في ذلك للمشاركة في المنتديات ذات الصلة وعلى رأسها معرض القاهرة الدولى في مارس 2019. وكذلك، تنظيم معارض مخصصة لمنتجات البلدين بالتناوب فيما بينهما، وتحديد نقاط الاتصال للمتابعة ممثلة في غرفة التجارة الصربية وأفرعها الإقليمية، وبدء عملية تسمية ممثلي صربيا في مجلس الأعمال المشترك الجارى تشكيل عضويته. هذا، بالإضافة إلى إطلاق غرفة التجارة الصربية مفاوضات لتسيير خط طيران مباشر بين العاصمتين، وقيام وزارة الخارجية الصربية بدراسة إنشاء مكتب تجارى لها بالسفارة في القاهرة.

مقالات ذات صله