هيئة الزكاة والدخل السعودية تعفي معظم الخدمات من الضرائب

هيئة الزكاة والدخل السعودية تعفي معظم الخدمات من الضرائب

كتب لزهر دخان
قالت هيئة الزكاة والدخل السعودية أن بعض الخدمات في السعودية ستعفى من دفع ضريبة القيمة المضافة . ومن بين هذه الخدمات خدمتي إيداع الرواتب .وسحب المال بإستخدام الصراف الألي في السعودية.وكذلك خدمة بيع وشراء السيارات الخاصة بين الأفراد .
وتمثلت باقي الخدمات التي أشارت إليها الهيئة في التحويلات النقدية “المجانية” بين البنوك، والأسهم، وبطاقات الإئتمان، أو الرهون العقارية، أو التأجير التمويلي، والتأمينات على الحياة، والتمويل الشخصي، والفوائد، والصناديق الاستثمارية. وهذه الخدمات ستكون إما معفاة من الضريبة أو ستكون الضريبة بنسبة 0 بالمئة.
وفيما يخص بيع العقارات أو تأجيرها للأقارب سوف يكون غير خاذع للضريبة بالكامل .
ومن بين ما أعفت الهيئة أيضاً خدمات هي الهدايا والعينات التي لا تتجاوز قيمتها 200 ريال، بحد أقصى 50000 ريال سنويا، وتوريد الأدوية والأجهزة الطبية المعتمدة من وزارة الصحة وهيئة الغذاء والدواء، وتوريد الذهب والفضة والبلاتين، التي تبلغ نسبة نقائها 99%، إضافة للنقل الدولي وتصدير السلع خارج أو بين دول مجلس التعاون الخليجي.
و بموجب الإتفاقية الموحدة لضريبة القيمة المضافة لدول مجلس التعاون الخليجي، واللائحة التنفيذية لنظام ضريبة القيمة المضافة. وحسبما أكدت الهيئة فإن النقل الدولي للبضائع والأمتعة خاذع لضريبة القيمة المضافة بنسبة صفر بالمئة.
ورغم أن دول التعاون الخليجي تمر بأزمة سياسية عسكرية نظامية حادة . سيكون الفاتح من ينايير كانون الثاني هو موعد بدأ العمل بإتفاقية خليجية. تنص على تطبيق فرض الضرائب ” القيمة المضافة” على حركة السفر والشحن والنقل التجاري بين دول الخليج.

مقالات ذات صله