العرب والعالم

زلزال كبير يضرب أخطر مكان فى العالم

كتب حماده جمعه 

يبدو أن حزام النار يستعر، فلا تتوقف الأرض في محيط أخطر احزمة الزلازل عن الحركة أو الاهتزاز… فنبض الأرض يضرب بقوة في مناطق متعددة خلال الساعات القليلة الماضية فبعد زلزال أندونيسيا الذي سبب خسائر مادية كبيرة بالإضافة إلى الخسائر الأرواح.. ضرب زلزال ضخم المنطقة الاخطر في المحيط الهادئ ليهرب السكان من تحت اقدام البركان.. ماذا حدث في مملكة تونجا وتحدث عنه العالم الهولندي؟

لم تمر سوى ساعات قليلة على الخريطة التي نشرها العالم الهولندي فرانك هوجوربيتس عبر حسابه الرسمي على ” تويتر” متوقعا نشاطا زلزاليا في مناطق بالمحيط الهادئ، حتى ضرب زلزال ضخم بقوة 5.7 درجات على مقياس ريختر منطقة تونجا، الواقعة في جنوب المحيط الهادئ.

وكشف مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي، أن الزلزال وقع على عمق 31 كم تحت سطح الأرض، ليكون هو الأحدث ضمن سلسلة زلازل ضربت مملكة تونجا خلال الأسابيع الماضية.

وتتكون مملكة تونجا، من مجموعة من الجزر وتقع بجنوب المحيط الهادئ، في منطقة تعرف بحزام النار.

وتمتاز منطقة حزام النار حول المحيط الهادئ بنشاط زلزالي وبركاني متعدد، يُعتبر هذا الحزام أحد أكثر المناطق نشاطًا زلزاليًا وبركانيًا في العالم، حيث يحدث به نحو 80% من الزلازل والبراكين حول العالم.

ويصف العلماء مناطق حزام النار بأخطر الأماكن على سطح الكرة الأرضية حيث تتشكل فيها الزلازل والبراكين نتيجة لتصادم الصفائح التكتونية، تحت المحيط الهادئ، فتتقابل صفيحتان تكتونيتان، وهما صفيحة المحيط الهادئ وصفيحة المحيط الأسترالي، وتتحركان في اتجاهات مختلفة، يتسبب هذا التصادم في حدوث نشاط جيولوجي متواصل، ما يجعل المنطقة عُرضة للزلازل والبراكين.

وتسبب الزلزال الأخير، في حالة من القلق والرعب بين السكان، لاسيما مع زيادة وتيرة الزلازل في المنطقة خلال الأسابيع الأخيرة، لاسيما أن المملكة موطنًا للعديد من البراكين النشطة، فتعد تونجا تعتبر منطقة نشطة زلزاليًا في حزام النار، تُسجل الزلازل بانتظام في هذه المنطقة، بعضها يكون ذو قوة متوسطة إلى كبيرة، قد يكون للزلازل تأثيرات جانبية مثل تكون الموجات البحرية (تسونامي)، التي يمكن أن تتسبب في أضرار جسيمة لسواحل المحيط.

وكان العالم الهولندي فرانك هوجربيتس حذر خلال الساعات الماضية من نشاط زلزالي ضخم، خلال الأيام القليلة المقبلة، لافتا إلى أن الهندسة القمرية تشير إلى إمكانية وجود عنصر رئيسي، حيث تقوم نظرية العالم الهولندي على وجود علاقة بين حركة الكواكب والأجرام السماوية في الفضاء، بالنشاط الزلزالي على سطح الأرض.

واكتسب العالم الهولندي شهرته الواسعة بعد توقعه لزلزال الإثنين الأسود بتركيا في السادس من فبراير الماضي، والذي تسبب بخسائر ضخمة في 10 ولايات تركية وحولها إلى ركام بالإضافة عدد من المدن السورية، فيما وصل عدد الضحايا إلى نحو 50 ألف شخص.

لتتحول منصته عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر لواحدة من أهم منصات توقع الزلازل بسبب صدق توقعاته على الرغم من اعتراض بعض العلماء مؤكدين أن الزلازل تأتي دائما بالأنماط نفسها إلا انه لا يمكن توقعها.. فما رأيك بتوقعات العالم الهولندي؟

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى