صدى البلد

«لسة متعدمش».. سبب عدم تنفيذ الحكم في محمد عادل قـ.اتل نيرة أشرف

كتب حماده جمعه 

تساءل العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، عن سبب عدم تنفيذ حكم الإعدام في المتهم محمد عادل، قاتل الطالبة نيرة أشرف، حتى الآن، رغم صدور الحكم في 9 فبراير الماضي.

والإجابة هي أنه وفقا للقانون، لابد أن يمر 14 يوما على صدور حكم نهائي بات بالإعدام حتى يتم تنفيذ الحكم، حيث قضت محكمة النقض بتأييد حكم الإعدام في حق محمد عادل يوم 9 فبراير 2023، أي منذ 7 أيام فقط.

«لسة متعدمش».. سبب عدم تنفيذ الحكم في محمد عادل قاتل نيرة أشرف

ونص قانون الإجراءات الجنائية، على أنه إذا صدر حكم نهائي بات بالإعدام ضد أحد الأشخاص، يتم إرسال أوراقه إلى رئيس الجمهورية للنظر في العفو أو إبدال العقوبة، وإذا لم يُصدر الرئيس أمرًا بالعفو أو إبدال العقوبة خلال 14 يوم، يصبح الحكم نهائيًا.

وتتولى النيابة العامة ومصلحة السجون ترتيب إجراءات تنفيذ العقوبة، ولا يوجد ما يلزمهما بتنفيذ الحكم بشكل فوري، بحسب نصوص قانون الإجراءات الجنائية.

ووفقًا للمادة 474 من قانون الإجراءات الجنائية فإنه أن 5 أشخاص يمكنهم حضور تنفيذ عقوبة الإعدام بحضور أحد وكلاء النائب العام وطبيب السجن أو أى طبيب آخر ينتدبه السجن.

كما أن من ضمن المصرح لهم بحضور تنفيذ عقوبة الإعدام مأمور السجن بالإضافة لمحامى المتهم وممثل عن الجهة الدينية حسب ديانة المحكوم عليه.محمد عادل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى