صدى البلد

محمود العربي الخبير الاقتصادي رئيس تحرير بوابة الاقتصاد : سيناريو الإفلاس بعيد جدا عن مصر رغم الأزمة الاقتصادية

متابعة : ماهر بدر
قال الكاتب الصحفي محمود العربي رئيس تحرير بوابة الاقتصاد أن ألازمه الاقتصادية الموجودة الآن في مصر تختلف اختلافا كليا عن السيناريو اللبناني، والحديث عن إفلاس مصر مستبعد تماما، نظرا لأن الدولة المصرية (رغم شح الموارد الدولارية) ملتزمة بسداد الديون، ولم تتخلف عن سداد اي قسط مستحق عليها.
أضاف العربي أن من الصعب مقارنة مصر وأزمتها الاقتصادية بما حدث في لبنان، خاصة أن الوضع في لبنان يختلف كثيرا عن مصر حيث لا توجد هناك حكومة قوية ولا برلمان قوي، بجانب مشاكل الحرب الأهلية، كما أن الموارد الدولارية لمصر تختلف عن الموارد الدولارية في لبنان، حيث تعتمد لبنان بشكل كبير جدا على السياحة في توفير العملة الصعبة في حين نجد في مصر موارد وروافد دولارية مختلفة متمثلة في عائدات قناة السويس تحويلات العاملين بالخارج حصيلة التصدير بجانب واردات السياحة، بالإضافة إلي التنوع في الاقتصاد المصري بين الزراعة والصناعة التي تتفوق فيها عن لبنان بشكل كبير جدا.
مشكله مصر تتلخص في وجود قرارات خاطئة من قبل بعض المسؤولين بدات في تقليص كبير للاستيراد للحفاظ على العملة الصعبة، وبالتالي ارتفعت الاسعار محليه.
اشار العربي لبرنامج هنا بيروت المذاع على قناه الجديد اللبنانية الى ان مشكلة مصر الاقتصاديه يمكن التغلب عليها ببعض الاجراءات في المدى القصير وحلول ايضا على المدى الطويل والى نص اللقاء عبر الرابط التالي:

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى