العرب والعالم

عاصفة إلياس تضرب اليونان

كتب احمد عطا 

في ظل الكوارث الكونية التي تجتاح العالم خلال الفترة الأخيرة من زلازل وهزات أرضية وفيضانات وعواصف مدمرة وغيرها من الكوارث الكونية والأرضية التي هزت كوكب الأرض من الخوف والفزع بسبب ما قامت بإفتعاله تلك الكوارث من تدمير البلاد والتي تودي بوفاة العديد من آلاف الضحايا في العالم، حيث تصدرت اليونان الترند اليوم الجمعة 29 سبتمبر 2023 على محركات البحث المختلفة خاصة على جوجل، وذلك بعد ضرب عاصفة جديدة تسمي بـ”عاصفة إلياس” مدينة فولوس عاصمة مقاطعة مغنيسيا، وجزيرة يوبوا، وإقليم فثيوتيدا بوسط اليونان والتي نجم عنها العديد من أمطار غزيرة وإعصارات وفيضانات عارمة اجتاحت البلاد أدت إلى انقطاع الكهرباء، وذلك ولم يمر ثلاثة أسابيع على إعصار “دانيال” المدمرة والقاتلة التي أودت بحياة الآلاف في البلاد والذي قام بضرب العديد من البلاد فيما بعد.

وقام الجيش اليوناني وعناصر الإطفاء وخدمات الحماية المدنية بتكثيف جهودهم بغزارة منذ هجوم العاصفة على البلاد وهبوط الأمطار بغزارة واجتياح الفيضانات وسط البلاد من جديد ولم تكن البلاد قد مرت من الأزمة السابقة

عاصفة “إلياس”

ضربت عاصفة جديدة سُميّت بـ “عاصفة إلياس” مدينة فولوس عاصمة مقاطعة مغنيسيا، وجزيرة يوبوا، وإقليم فثيوتيدا، مما أدى إلى فيضان أنهار، وانزلاقات تربة، وانهيار سدود، واجتياح المياه لطرق ومنازل، وفقا لعناصر الإطفاء.

مساعدة أكثر من 250 شخصًا

وأوضحت أجهزة الإطفاء بالبلاد، إنها ساعدت أكثر من 250 شخصًا في المنطقة المحيطة بمدينة فولوس في بوسط البلاد بمعاونة الجيش واستخدم عناصرها قوارب مطاطية وسيارات خاصة للوصول إلى السكان المحاصرين.

كما انقطعت الكهرباء عن جزء كبير من مدينة فولوس وغمرت المياه أقسامًا من المستشفى المحلي، على الرغم من استمرار تشغيله.

سقوط مروحية

وأفادت أيضًا بسقوط مروحية أمس جراء ذبك الإعصار قبالة جزيرة يوبوا، بسبب سوء الأحوال الجوية، وما زالت عمليات البحث جارية للعثور على راكبيها.

17 قتيلًا في ثيساليا

وحُرمت فولوس من المياه الصالحة للشرب لأكثر من أسبوعين هذا الشهر، ولم يتم إصلاح كل الأضرار التي لحقت بشبكة المرافق العامة فيها بعد.

إعصار دانيال

واجتاح البلاد منذ ثلاثة أسابيع إعصار “دانيال “في 10 سبتمبر الجاري عدة مناطق شرقي ليبيا أبرزها مدن بنغازي والبيضاء والمرج وسوسة، بالإضافة إلى مناطق أخرى بينها درنة التي كانت المتضرر الأكبر، وأسفر عن مقتل 3875 شخصًا على الأقل.

وخلّفت العاصفة دانيال 17 قتيلًا في ثيساليا، ودمرت المحاصيل فيها، وقضت على عشرات آلاف الحيوانات في المزارع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى