الشارع المصرى

ميريت الثقافية تناقش كتابًا لشاكر عبد الحميد وتفتح ملف علاقة مصر بأفريقيا

محمد على

 

 

 

 

صدر العدد رقم (28)- أبريل 2021 من مجلة ميريت الثقافية، الشهرية الإلكترونية التي تصدر عن دار ميريت للنشر، المدير العام الناشر محمد هاشم، ورئيس التحرير الشاعر سمير درويش.

يتصدر العدد “الملف الثقافي” بعنوان “مصر في قلب أفريقيا.. استعادة الدور الغائب” ويضم تسعه مقالات كتبها أساتذة متخصصون في الشأن الأفريقي: الهوية الأفريقية لمصر بين الأهمية والضرورة للدكتورة إيمان عبد العظيم سيد أحمد، التعاون الاقتصادي بين مصر ودول تجمع شرق أفريقيا للدكتورة سلوى حجازي، العلاقات الاقتصادية المصرية الأفريقية للدكتورة سمر الباجوري، مصر وعمليات حفظ السلام في أفريقيا للباحث السوداني مصطفى دردق، الاستثمارات المصرية في أفريقيا للباحثة إيمان الشعراوي، الاستثمار والتجارة.. تعزيز التواجد المصري في قلب أفريقيا للدكتورة جيهان عباس، الحضور المصري في أفريقيا.. محددات جديدة لوليد عتلم، دور الإعلام الغربي في تشكيل الصورة السلبية للأفارقة للدكتور هاشم العوادي (من العراق)، ومصر وأفريقيا كما يريدها الأفارقة عام 2063 لمحمد عبد المنصف.

افتتاحية رئيس التحرير حول نفس الموضوع بعنوان “احترام القارة لا غزوها.. مصر بين خيارين في علاقتها بدول أفريقيا”، ومنها “إذا كان عبد الناصر قد اجتذب الأفارقة بالخطاب الإسلامي عن طريق مدينة البعوث وجامعة الأزهر وإرسال الشيوخ إلى الدول لتعليم مواطنيها، فإن السلطة الحالية تحتاج إلى تطوير التعليم والاعتماد على التكنولوجيا وتدريب الأفارقة على الابتكار الإداري ونقل الخبرات الصناعية والأفكار والمعلومات، وكل تلك الوسائل الحديثة التي يبيعها لهم الغرب وإسرائيل على حساب مصر ووجودها في القارة”.

 

 

في باب “إبداع ومبدعون” تضمن ملف “رؤى نقدية” مقال الدكتورة أماني فؤاد عن كتاب الدكتور شاكر عبد الحميد -يرحمه الله- “الغرابة.. المفهوم وتجلياته في الأدب”، إلى جانب خمس مقالات أخرى: الأرضُ تحت خطوةٍ عرجاء.. قراءة في ديوان أحمد يماني “الوداع في مثلث صغير” للروائي طارق إمام، المدح علامة ثقافية عربية للدكتور أحمد يحيى علي، الثورة المصرية في رواية السمان والخريف للدكتور أحمد علواني، الشخصيات المظلمة بين المكون المحكي والمكون السيرذاتي قراءة في رواية طبيب أرياف لمحمد المنسي قنديل لرشا الفوال، وجَدَلِيَّة الأنا والآخر في الرواية العربية للباحث المغربي محمد السَّاهل.

ملف “الشعر” ضم عشر قصائد للشعراء: نجاة علي، زيزي شوشة، ناجي عبد اللطيف، سعيد عبد المقصود، محمد توفيق، رضا أحمد، ديمة محمود، عبير زكي، محمد حسني إبراهيم، ومحمد علي عزب. وضم ملف القصة قصصًا وفصول روايات لكل من: رؤوف مسعد، نعيم صبري، محسن يونس، حمدي أبو جليل، صفاء النجار، منير عتيبة، مصطفى البلكي، عبد الله السلايمة، وحاتم ممدوح.

باب “نون النسوة” خُصص عن قضايا أفريقية وضم مقالين: المرأة في الحياة الأفريقية للدكتورة إيناس حسام الدين، والمرأة في المسرح الأفريقي.. آلية للتعبير عن الذات للباحثة فريدة بنداري. كذلك كانت أفريقيا حاضرة في باب “تجديد الخطاب” الذي تضمن مقالين: الصراع الديني في جمهورية أفريقيا الوسطى لمحمد زكريا (من جمهورية أفريقيا الوسطى)، والإرهاب في أفريقيا.. صراعاتٌ تُهدد القارة لروضة علي عبد الغفار، وهي صحفية متخصصة في الشؤون الأفريقية.

باب “حول العالم” تضمن ثلاث ترجمات، فقد ترجم الدكتور عادل ضرغام مقدمة قصيدة النثر التي كتبها الشاعر والروائي الأمريكي بيتر جونسون في عدد المجلة الدولية: أفضل ما في قصيدة نثر، كما ترجم الشاعر التونسي عبد الوهاب الملوح مقال المسرح البودليري للفيلسوف والناقد الفرنسي رولان بارت، وترجم الشاعر الفلسطيني د.محمَّد حِلمي الرِّيشة خمس قصائد للشاعر اللبناني الأمريكي (من ديترويت) حيَّان شَرارة.

في باب “ثقافات وفنون” أجرت الشاعرة سمر لاشين حوارًا مع الشاعر العراقي الكبير صلاح فايق بعنوان “أقوم بعملي الثوري والتخريبي كل يوم: أحلم، أكتب، وأتذكر نومي في كهوف ثعابينها صديقة!!”، وتضمن باب “رأي” ثلاثة مقالات: الحروب وتأثيراتها في القصة العراقية للدكتورة نادية هناوي (من العراق)، الكتابة بلغة الباطن والظاهر.. قراءة في قصص محمود عوض عبد العال للدكتور حسن عطية طمان، وكتابة الأوراق البحثية الأكاديمية للنشر للدكتور علي عفيفي علي غازي.

في ملف “فن تشكيلي” كتبت الدكتورة منال البستاني (من العراق) قراءة في جدارية “التهجير” للفنان العراقي موفق أحمد، وتضمن باب “فنون” مقالين: العمارة والسينما لعلاء حليفي (من المغرب)، وأطفال العمرانية يعانقون هاملت.. شهادة د.فوزى الشامي عن دور الفنان محمد صبحي في التفاعل بين أكاديمية الفنون ومحيطها في حي العمرانية.

ملف “كتب” تضمن ثلاث قراءات: المتعاليات النصية في أعمال حسن النصار للدكتور محمد أحمد عبد الراضي، من صور الموت في ديوان وداد نبي “الموت كما لو كان خردة” لعبد الله المتقي (من المغرب)، وعرض صحفي لكتاب الشاعر العراقي فاضل السلطاني “الأرض اليباب وتناصها مع التراث الإنساني”.. دراسة لست ترجمات عربية لقصيدة الشاعر الإنجليزي تي. إس. إليوت الشهيرة.

يذكر أن لوحة الغلاف والرسوم الداخلية المصاحبة لمواد باب “إبداع ومبدعون” للفنانة الأردنية هيلدا حياري (1969)، والرسوم المصاحبة لمواد باب “نون النسوة” للفنانة المصرية رباب نمَّر (1939)، والصور الفوتوغرافية في بدايات الأبواب وفي ظهر الغلاف للفوتوغرافي المصري الأمريكي سهيل درويش.

تتكون هيئة تحرير مجلة ميريت الثقافية من: سمير درويش رئيس التحرير، عادل سميح نائب رئيس التحرير، سارة الإسكافي مدير التحرير، وإسلام يونس المنفذ الفني.

رابط التصفح:

https://online.flipbuilder.com/gnxk/blrv/

 

محمد على

صحفى ومحرر أعلامى ورئيس تحرير وكالة الانوار اليوم الاخبارية ومسئول الديسك المركزى لبوابة الحقيقة نيوز والمراسل اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى